أكثر أجهزة الراوتر شيوعاً في المملكة العربية السعودية

جهاز الراوتر من أهم أجهزة الإنترنت، فما هي أكثر أجهزة الراوتر انتشاراً وطلباً في المملكة العربية السعودية؟

أكثر أجهزة الراوتر شيوعاً في المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية أحد الدول التي يشهد فيها قطاع الإنترنت نموّاً مضطرداً، كما أنه أحد القطاعات التي شهدت تطوّراً بشكل كبير، وبالأخص في السنوات القليلة الماضية، حتى بات العديد من الخبراء ينظرون إلى خدمات الإنترنت في العربية السعودية على أنها أفضل من مثيلاتها في أوروبا وأمريكا.

وبحسب البنك الدولي، فقد بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية بالنسبة إلى عدد السكّان 60.5%، وذلك في نهاية العام 2013، مع الإشارة إلى تلك النسبة كانت 12.7% في العام 2005، و41.0% في العام 2010، وهو ما يوضّح النمو المستمر والمضطرد في أعداد مستخدمي الإنترنت في السعودية.

نسبة مستخدمي الإنترنت في السعودية

مما لا شك فيه أن هذا الارتفاع يعود إلى الكثير من العوامل، ومنها ارتفاع أعداد القطاعات الشابة التي تستخدم الإنترنت (يعد المجتمع السعودي أحد المجتمعات الفتيّة)، أي ارتفاع أعداد الشباب الذين نشأوا على استخدام الإنترنت منذ العام 2000 وحتى يومنا هذا، ولكن الأهم من ذلك، تحسّن مستوى خدمات الإنترنت المقدّمة من قبل مزوّدي الخدمة في المملكة، وتعدد خياراتها، وقد يكون آخرها؛ إدخال تقنية 4G، وأجهزة الراوتر المتنقلة.

ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن الغالبية العظمى لمستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية تفضّل استخدام الراوترات المتنقلة، ذلك بأنها عملية، سهلة الاستخدام، ومن الممكن حملها في أي مكان، أي أنها تمكّن المستخدم من الاتصال بالإنترنت في أي مكان، وهي كما يظهر بحثنا هذا؛ تشهد انتشاراً وشيوعاً في السعودية على نطاقات واسعة.

وقبل الخوض في مواصفات أجهزة الراوتر الأكثر انتشاراً في المملكة، فقد أظهر بحثنا أن أجهزة إنجو M2، هواوي E5330، هواوي B593u-91 (والمعروف بإسم الشبح)، تي بي لينك RE200، إنجو M3، تي بي لينك TL-WR841N، وهواوي – موبايلي B683، هي أكثر أجهزة الراوتر شعبية وانتشاراً في المملكة العربية السعودية.

إنجو InnJoo M2 - M2

صورة راوتر إنجو M2

تصدّرت أجهزة راوتر إنجو M2 قائمة أكثر أجهزة الراوتر انتشاراً وشيوعاً في المملكة العربية السعودية، وهي أجهزة راوتر متنقلّة (محمولة) صغيرة الحجم، تمكّنك من الاتصال بالإنترنت عبر تقنيات الجيل الرابع 4G، عبر شريحة اتصال أو SIM Card، حيث تبني هذه الأجهزة شبكة واي فاي عبر ترددات LTE، كما أن سرعة تحمل وتنزيل البيانات عبرها تصل إلى 100 ميجا بايت في الثانية.

وتدعم أجهزة راوتر إنجو M2 اتصال 10 أجهزة بالإنترنت في ذات الوقت، أي أنك عبر هذا الراوتر ستتمكن من الاتصال بالإنترنت عبر 10 أجهزة مختلفة، كما أنها مزوّدة ببطاريات داخلية غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 2500 مللي أمبير في الساعة.

وتحتوي أجهزة راوتر إنجو M2 على حاضنة لبطاقة ذاكرة (MicroSD)، بسعة تصل إلى 32 جيجا بايت، حيث من الممكن أن تصل الأجهزة المتصلة عبر الراوتر إلى البيانات الموجودة على البطاقة لمشاركة البيانات، ومن ناحية أخرى فإن أجهزة راوتر إنجو M2 مزوّدة بشاشات LED صغيرة، تعطيك قراءات شحن البطارية، وتغطية الشبكة، بالإضافة إلى معلومات أخرى.

هواوي Huawei E5330

صورة راوتر هواوي E5330

في المركز الثاني ضمن قائمة أكثر أجهزة الراوتر استخداماً في المملكة العربية السعودية حل جهاز هواوي E5330، وهو أحد أجهزة الراوتر المتنقلة أيضاً، ولكن من الجيل الثالث للاتصالات 3G، وتصل سرعة تحميل وتنزيل البيانات من الإنترنت عبر إلى 21 ميجا بايت في الثانية.

ومن ناحية أخرى تدعم أجهزة راوتر هواوي E5330 اتصال 10 أجهزة بالإنترنت في ذات الوقت، كما أنها مزوّدة ببطاريات داخلية تبلغ سعتها الكهربائية 1500 مللي أمبير في الساعة.

وتمتاز أجهزة راوتر هواوي E5330 بكونها صغيرة الحجم أيضاً، وهي مزوّدة بشاشة تشبه الشريط الرفيع، وهي شاشة LED تعطيك قراءات عن الاتصال بالإنترنت والشحن المتبقي في البطارية... إلخ، وعدا عن صغر الحجم، فإن أجهزة هواوي E5330 تعد أخف أجهزة الراوتر المحمولة من حيث الوزن، حيث يبلغ وزنها 120 غرام.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن شركة هواوي الصينية تعد أحد أبرز الشركات العاملة في قطاع الاتصالات في العالم، ولها وجود كبير في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تقوم الشركة بتصنيع معدات قطاع الاتصالات، سواءً السلكية أو اللا-سلكية، كما أنها تقوم في العديد من الدول العربية بتركيب وصيانة أبراج شركات الاتصالات، وهي أحد أشرس المنافسين في أسواق الهواتف الذكية أيضاً.

هواوي B593u-91 – المسمية الشبح (Huawei B593u-91)

صورة راوتر هواوي B593u-91

في المركز الثالث أيضاً، حلّت أجهزة راوتر من إنتاج وتصنيع شركة هواوي، وهي أجهزة راوتر هواوي B593u-91، والتي تعرف بإسم (الشبح)، وهي أجهزة راوتر تنتمي إلى الجيل الرابع من الاتصالات، كما أن سرعة تحميل وتنزيل البيانات عبر هذا الجهاز المتميّز تصل إلى 100 ميجا بايت في الثانية، وعلى الرغم من أن الجهاز يدعم الجيلين الثالث والثاني من أنظمة الاتصالات، إلّا أن فاعليته لا تظهر بشكل ملحوظ إلّا عند الاتصال بشبكات الجيل الرابع.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن أجهزة راوتر الشبح لا تنتمي إلى أجهزة الراوتر الصغيرة أو المتنقلّة، وبشكل عام؛ يلاقي هذا الراوتر إقبالاً كبيراً في دول الخليج، وبالتالي في المملكة العربية السعودية.

وبمجرّد وضع شريحة الاتصال في راوتر الشبح، يقوم بالتعرف عليها وتتم عملية ضبط الراوتر تلقائياً، ومن المميزات الكثيرة التي يمتاز بها هذا الراوتر هو أنه يدعم سرعات إنترنت عالية جداً، ومن الممكن اتصال 32 جهاز مختلف بالإنترنت في ذات الوقت عبر هذا الراوتر.

يحتوي راوتر هواوي B593u-91، والمعروف بإسم (الشبح)، على 4 مداخل إيثرنت  ومدخلين يو إس بي (USB).

تي بي لينك TP-Link RE200

راوتر تي بي لينك RE200

صحيح أن البعض قد ينظر إلى هذا الجهاز على أنه لا ينتمي إلى فئة أجهزة الراوتر، ولكنه كذلك بالفعل، على الرغم من كونه جهاز موسّع نطاق شبكة، وهنا يحل هذا الجهاز في المركز الرابع على قائمة أكثر أجهزة الراوتر استخداماً في المملكة العربية السعودية.

الوظيفة الرئيسية لهذا الراوتر تتلخص في توسيع نطاق الشبكة في المنازل أو أماكن العمل، وتغطية كافة زوايا المكان، حيث يوضع هذا الجهاز في قابس الكهرباء، وبمجرّد الضغط على زر التشغيل، سيلتقط هذا الجهاز إشارة الإنترنت القادمة من الراوتر الأساسي، ليقوم بتقويتها وإعادة بثها إلى الأجهزة الأخرى.

تدعم أجهزة تي بي لينك RE200 سرعات اتصال تصل إلى 750 ميجا بايت في الثانية، وهي تعمل عبر تقنية واي فاي 11AC، مع الإشارة إلى أنها تدعم كافة أنواع أجهزة الراوتر، أيّاً كان الجيل الذي تنتمي إليه.

إنجو InnJoo M3 - M3

صورة راوتر إنجو M3

في المركز الخامس على قائمة أكثر أجهزة الراوتر استخداماً وانتشاراً في المملكة العربية السعودية حلت أجهزة الراوتر المتنقلة (المحمولة) إنجو M3، وهي أجهزة راوتر تنتمي إلى الجيل الثالث من شبكات الاتصالات، كما أن سرعة التحميل والتنزيل فيها تصل إلى 7.2 ميجا بايت في الثانية.

وتتميّز أجهزة راوتر إنجو M3 بتصميمها الأنيق، الصغير، والجذاب، وهي مزوّدة ببطاريات داخلية تبلغ سعتها الكهربائية 1500 مللي أمبير في الساعة، وهي قادرة على شبك 5 أجهزة مختلفة بالإنترنت في ذات الوقت، دون التأثير على سرعة الاتصال بالإنترنت.

وكما في أجهزة راوتر إنجو M2، تحتوي أجهزة راوتر إنجو M3 على حاضنة لبطاقة ذاكرة (MicroSD)، بسعة تصل إلى 32 جيجا بايت، حيث من الممكن أن تصل الأجهزة المتصلة عبر الراوتر إلى البيانات الموجودة على البطاقة لمشاركة البيانات.

أجهزة راوتر إنجو M3 صغيرة جداً، وتمتاز بخفة الوزن، حيث يبلغ وزنها 70 غراماً فقط، وهي مناسبة للوضع في الجيب.

الإنترنت في السعودية، نحو المزيد من التقدّم!

لا بد لنا من التأكيد في الختام على أن شبكة الإنترنت في السعودية تشهد نمواً كما أسلفنا في بداية هذه المقالة، وبالتالي فإن هذه القائمة التي تحتوي على أكثر أجهزة الراوتر انتشاراً واستخداماً في المملكة العربية السعودية عرضة للتغيير، مع تطوّر أجهزة الراوتر وشبكة الإنترنت في المملكة.

وهنا قد تبدو الفرصة لتذكير القارئ بأنه يستطيع إيجاد تشكية كبيرة من أجهزة الراوتر الموجودة في داخل محلات المملكة، والمقارنة بين مستويات أسعارها، ومعرفة أقربها جغرافياً عبر موقع لبيب.

في المركزين السادس والسابع على قائمة أكثر أجهزة الراوتر انتشاراً واستخداماً في العربية السعودية حلت أجهزة تي بي لينك TL-WR841N، وهواوي – موبايلي B683، وذلك بحسب دراسات موقع لبيب الإلكتروني، مع الإشارة إلى أن هذه القائمة شملت كافة محافظات المملكة العربية السعودية حتى صيف العام 2016.

بإمكانكم أيضاً الاطلاع علىأبرز ما عليكم الالتفات إليه عند التفكير باقتناء راوتر جديد، والعديد من المقالات الأخرى التي تتحدث عن أجهزة الراوتر والمودم، ضمن قسم المقالات والأبحاث في موقع لبيب، الأهم من ذلك أن تبقى على تواصل مع موقع لبيب، لتبقى لبيباً على الدوام!


آخر تحديث