ماذا تعرف عن تابلت الرسم، وكيف تختار ما يناسبك منها؟

هل سمعت بالحاسوب اللوحي الخاص بالرسم أو تابلت الرسم؟ هل تريد التعرف إلى هذا المنتج الإلكتروني؟ لبيب دوت كوم يطلعك على كافة التفاصيل الخاصة بهذا المنتج

ماذا تعرف عن تابلت الرسم، وكيف تختار ما يناسبك منها؟

بالنسبة للمعماريين والمصممين الداخليين والمصممين الجرافيكيين وهواة الرسم؛ يعد هذا الاختراع أحد أبرز المبتكرات التي سهّلت عليهم الكثير، ذلك بأنهم أصبحوا قادرين على الرسم بأيديهم مع رؤية مخرجات أعمالهم فوراً على الحاسوب أو الكمبيوتر، موقع لبيب دوت كوم وعبر هذه المقالة، سيعرّفك على هذا المنتج، لتتمكن من القيام بعملية شراء حكيمة وذكية.

تابلت الرسم هو بالفعل أداة لا تقدّر بثمن لمن يهمّه الأمر، أي وكما أسلفنا بالنسبة للمعماريين والمصممين الداخليين والمصممين الجرافيكيين وهواة الرسم، ذلك بأنهم سيتمكنون من الرسم بأيديهم باستخدام القلم على التابلت، ورؤية المخرجات فوراً على الكمبيوتر، مع إمكانية تعديلها، ولا يتوقف الموضوع عند الرسم، بل يتعدّى ذلك إلى الطلاء (إضافة الألوان على الرسومات)، والكتابة باليد، مع التفاعل مع البرامج والتطبيقات الخاصة بالرسومات، كالفوتوشوب (Photoshop)، إليستريتر (Illustrator)، إن ديزاين (InDesign)، آفتر إيفكتس (After Effects)، وغيرها.

ما يعيق عمل المصممين عند استخدام برامج الرسم على الكمبيوتر عادة، هو أنهم يستخدمون الفأرة (الماوس) في الرسم، الأمر الذي سهّله عليهم تابلت الرسم، عبر جعل القلم الإلكتروني المرفق مع التابلت يعمل عمل الماوس، وبالتالي أعطاهم هذا المنتج إمكانية أكبر في التحكّم، وذلك من أجل الحصول على ما يريدونه بنسبة 100%.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن تابلت الرسم يتوافر في الأسواق بأحجام مختلفة وبمميزات عديدة، الأمر الذي قد يجعل من اختيار أحدها صعب للغاية، وبذلك فعلى الراغبين بالحصول على تابلت الرسم ان يلتفتوا إلى المميزات قبل اتخاذ قرار الشراء.

السمة الأساسية لتابلت الرسم هو أنه يجمع ما بين حاجة المعماريين والمصممين لاستخدام أيديهم أو الرسم باستخدام القلم، وفي ذات الوقت استخدام القلم وكأنه فأرة أو ماوس، ومهما كان الكمبيوتر الذي تستخدمه، ليس عليكَ أن تقلق، ذلك بأن تابلت الرسم متوافق مع كافة أنظمة تشغيل الكمبيوتر، وتحديداً نظام التشغيل ويندوز ونظام التشغيل ماك.

المميزات والتقنيات التي تتمتع بها أجهزة التابلت الخاصة بالرسم تجعل من تجربتها أمر فريد بالنسبة للمصممين والمعماريين، سواءً بالنسبة للمبتدئين أو حتى بالنسبة للمحترفين، مع الإشارة إلى أن شركة واكوم اليابانية تعد أبرز الشركات المصنّعة والمنتجة لهذا المنتج، وتكاد تفتقد إلى المنافسة الحقيقية من قبل الشركات الأخرى.

ذلك الأمر يظهر جليّاً لدى بعض المستخدمين الذين يستخدمون لفظة "واكوم" للدلالة على تابلت الرسم.

في الغالب، تتكون أجهزة تابلت الرسم من اللوحة الخاصة بالرسم أو التابلت ذاته، والقلم، وتتراوح أحجام ما بين تلك الأجهزة التي تبلغ أبعادها من حيث الطول والعرض 152.4 مليمتراً و 101.6 مليمتراً للأجهزة الصغيرة، و 304.8 مليمتراً و 228.6 مليمتراً للأجهزة الكبيرة، إلّا أن هذا لا ينفي وجود ألواح أكبر، مع الإشارة إلى أن الأحجام الكبيرة من هذا التابلت تسهّل كثيراً على المستخدمين.

أنواع تابلت الرسم

بصرف النظر عن الماركات أو أسماء الشركات التي تنتج وتصنّع أجهزة تابلت الرسم، فإنها وبشكل عام تنقسم إلى نوعين رئيسيين: تابلت الرسم العادي، وتابلت الرسم ذو الشاشة المضيئة.

  • تابلت الرسم العادي

صورة تابلت رسم عادي

تتوافر هذه الأجهزة في الأسواق بعدة أحجام، وكمتوسط، تبلغ أبعاد المناطق الفعّالة فيها (منطقة الرسم): الطول 98 مليمتراً، العرض 157 مليمتراً للتابلت الصغير، الطول 140 مليمتراً، العرض 224 مليمتراً للتابلت المتوسط، الطول 203 مليمتراً، العرض 325 مليمتراً للتابلت الكبير، مع الإشارة إلى أن بعض الشركات تقوم بصناعة أجهزة تابلت رسم أكبر، إلّا أن الأبعاد التي ذكرناها هي أكثر الأبعاد رواجاً.

هذ النوع من تابلت الرسم يتألف من لوح غير مضيء وقلم ذكي، وبمجرد البدء بالرسم على التابلت باستخدام القلم (أو الإصبع في بعض الأحيان)، يبدأ المستخدم برؤية ما يقوم برسمه على شاشة الكمبيوتر، ويستطيع التفاعل أيضاً مع البرامج المختلفة الخاصة بالرسم، عبر استخدام القلم كفأرة أو ماوس.

وبالتأكيد، فإن مستويات الأسعار تعتمد على حجم التابلت، والمميزات الإضافية التي يحتويها.

يذكر بأن هذا النوع من أجهزة التابلت يتصل بالكمبيوتر عبر سلك يصل التابلت بأحد منافذ يو إس بي في الكمبيوتر، ومنها ما يتصل بالكمبيوتر لا سلكياً عبر تقنية البلوتوث، وهذا أيضاً أحد العوامل التي تؤثر على سعر الجهاز.

  • تابلت الرسم ذو الشاشة المضيئة

صورة تابلت رسم بشاشة مضيئة

لا يختلف هذا النوع عن تابلت الرسم العادي من حيث تأدية المهمات، إلّا أنه يختلف كثيراً من حيث طبيعة لوحة الرسم نفسها، ذلك بأنها تضيء، وتظهر ما يرسمه المستخدم على اللوحة، بالتزامن مع ظهورها على شاشة الكمبيوتر، أو حتى عقب حفظها ونقلها إلى جهاز الكمبيوتر.

وتعد هذه الأجهزة ملائمة أكثر للرسامين المحترفين، ذلك بأنهم يهتمون جداً بالتفاصيل، كما أنهم سيستطيعون تكبير وتصغير الرسمة ذاتها على لوحة الرسم أو التابلت للتركيز على تفاصيل الرسمة أكثر.

في الكثير من الأوساط تسمّى هذه الأجهزة بتابلت الرسم ثلاثي الأبعاد، وهذا لا يعني أن هذه الأجهزة لا تمكّن المستخدم من الرسم بشكل ثنائي الأبعاد، أو حتى أحادي الأبعاد.

وكما هو الحال في النوع الأول (تابلت الرسم العادي)، فإن لهذا النوع أحجام متعددة، كما ويتوافر بتقنيات اتصال متعددة، منها السلكي واللا-سلكي، وهذه الأمور، بالإضافة إلى المميزات الأخرى، هي المعيار في مستويات الأسعار بين أجهزة تابلت الرسم بشكل عام.

 كيف أختار تابلت الرسم المناسب؟ ما هي المميزات الأخرى التي لا بد من الالتفات إليها؟

من يحدد إجابة هذا السؤال هو المستخدم نفسه، إذ أنه بحاجة إلى تحديد حجم التابلت الذي يود اقتناءه أولاً، ومن ثم تحديد وسيلة اتصال التابلت بالكمبيوتر، وصولاً إلى المميزات الأخرى.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أنه من الأفضل للمستخدم، وعند اختيار تابلت الرسم تحديداً، الالتفات إلى الأسماء الكبيرة، ذلك بأن تابلت الرسم أحد الأجهزة الحساسة، وبالتالي فإن الحصول على أحدها يجب أن يخضع لعناية عند اختيار نوعية أو ماركة التابلت، لتلافي الكثير من المشاكل، وبالأخص أنها أجهزة يصعب تصليحها، وبالتالي فإن تلف أحد أجزائها يكون مكافئاً لتلف الجهاز كاملاً، إذ أن عملية تصليحه من الأمور الصعبة جداً.

الحصول على تابلت رسم ذو نوعية جيّدة قد يرافقه الحصول على كفالة من الشركة المصنّعة أو المنتجة، مما يوفر عليك الكثير من العناء في حال تلف بعض قطع التابلت الداخلية.

إن أحد أهم الأمور التي عليكَ الالتفات إليها عند اختيار تابلت الرسم الخاص بك هو حساسية أو استشعار القلم عند الضغط عليه، والتي تعرف باللغة الإنجليزية بـ (Pen Pressure Sensitivity)، ذلك بأن ضغطة القلم على التابلت هي ما يعطي الخط المرسوم مدى الوضوح والشفافية، مع الإشارة إلى أنه وكلما زاد الرقم الخاص بحساسية القلم كلما كان ذلك أفضل، لذلك احرص على الانتباه إلى هذا العامل عند الذهاب إلى شراء تابلت الرسم، علماً بأن هذا المعطى يكون مكتوباً على العلبة الخاصة بالتابلت.

صورة حساسية قلم تابلت الرسم

الأمر الآخر الذي عليكَ الالتفات إليه هو دقة الوضوح (Resolution)، فكلما زادت دقة وضوح التابلت كلما كان أفضل أيضاً.

وفي ذات السياق؛ لا بد من الالتفات إلى بعض المميزات الأخرى في تابلت الرسم، وبحسب حاجة المستخدم، كأزرار التحكم على التابلت، وجود فأرة (ماوس) مع التابلت، وجود عدة منافذ يو إس بي (USB)، وجود علبة خاصة بالقلم، أو غيرها.

الخلاصة

مما لا شك فيه بأن أسعار هذه الأجهزة يعتمد بشكل رئيس على أحجامها، الأحجام الصغيرة تعد الأرخص ثمناً، يليها المتوسطة فالكبيرة، مع الإشارة أيضاً إلى أن تابلت الرسم العادي أرخص ثمناً من التابلت ذو الشاشة المضيئة، مع الإشارة إلى أن معظم أجهزة تابلت الرسم لا تحتاج إلى بطاريات، إذ تستمد الكهرباء من الكمبيوتر، ولكن بعضها الآخر يتم شحن بطارياتها ذاتياً عند توصيلها بالكمبيوتر.

وبالاعتماد على تلك العوامل والمميزات الإضافية؛ تتراوح أسعار أجهزة تابلت الرسم من 80 دولار أمريكي (أي ما يعادل 300 ريال سعودي تقريباً) إلى 2000 دولار أمريكي (أي ما يعادل 7500 ريال سعودي تقريباً)، وذلك قبل احتساب أجور الشحن والضرائب المحلية وما يتبعها.

إذا كنت ممن يرسمون بأيديهم ويقومون بتلوين رسوماتهم، والتركيز على تفاصيلها، فإن تابلت الرسم هو الجهاز المناسب لك، أما إذا كنت ممن يستخدمون بعض البرامج الخاصة التي لا تحتاج لأكثر من الفأرة أو الماوس، فعليكَ إعادة التفكير فيما إذا كنتَ بحاجة إلى تابلت رسم أم لا.

ويعد تابلت الرسم ذو الحجم الكبير مناسباً جداً للمعماريين والمصممين الداخليين الذين يستخدمون برنامج أوتوكاد (AutoCAD).

تابلت الرسم يعطي تحكّماً أكبر للمستخدم، كما أنه مناسب للرسامين والمعماريين والمصممين، ولكن قبل الاختيار، ينصحك موقع لبيب دوت كوم بالتأكد من المميزات والمواصفات التي تحدثنا عنها، والتأكد أيضاً من توافقية التابلت للعمل مع نظام التشغيل وبرامج التصميم والرسم المختلفة.


آخر تحديث