منتجات المتاجر قبل ما تشتري كون لبيب

كيف تعرف العطر الأصلي من المقلد وما هي علامات العطر الأصلي؟

تعرف إلى أبزر الفروق بين العطر الأصلي والعطر المزيف وكيف تميز العطر الأصلي من التقليد والزيوت العطرية الأصلية من المخلوطة

كيف تميز العطر الأصلي عن التقليد وعلامات تمييز العطر الأصلي

تاريخ النشر: آخر تحديث:
    جدول مقارنة العطر الأصلية بالمقلد
    العطور الأصلية العطور المقلدة
    تحتوي زجاجة وعلبة العطر الأصلي على أرقام تسلسلية محفورة على الزجاج تبين الباركود ودفعة العطر وتاريخ ومكان الإنتاج لا تحتوي زجاجة العطر المقلد على رقم تسلسلي محفور وغالباً ما يكون الرقم التسلسلي مطبوع أو لصاقة أو غير موجود
    لا يحتوي العطر الأصلي على الكثير من الأصبغة يحتوي العطر المزيف الكثير من الصباغ الملون ليغطي هلى تركيبته
    يحتوي العطر الأصلي على ثلاث طبقات عطرية لذلك يدوم تأثيره طويلاً يحتوي العطر المقلد على طبقة عطرية واحدة فقط لذلك فأن تأثير العطر يختفي سريعاً
    يحتوي العطر الأصلي على نسبة مدروسة من الكحول ويتم التصريح عنها وعن تركيز الزيت العطري على العبوة يخفف العطر المقلد بالكثير من الكحول أو الزيوت الناقلة دون توضيح نسبة التركيز الحقيقية
    يمتاز العطر الأصلي بالشفافية فعند رج العبوة تظهر فقاعات أعلى العلبة من 10 إلى 15 ثانية يفتقر العطر المقلد للشفافية فلا تكاد تظهر الفقاعات أعلى الزجاجة حتى تختفي فوراً


    هناك العديد من الفروق بين العطر الأصلي والمقلد ليس فقط بالسعر؛ بل بالمواد المستخدمة في تركيب العطر وجودة الخامات ونسبة الكحول وتركيز الزيت العطري، وتنتشر العطور المقلدة والمزيفة بشكل كبير في محلات بيع العطور أو في الأسواق الإلكترونية، بعض التجار يخبرونك صراحةً أنك تشتري نسخة مقلدة من عطر عالمي، لكن الكثير منهم يحاول استغلال التقليد المتقن لبيع العطر المقلد بنفس سعر العطر الأصلي، تعرف مع لبيب على الفرق بين العطر الأصلي والمقلد وكيفية التمييز بين العطور والزيوت العطري الأصلية وبين المزيفة.

    كيف أعرف العطر الأصلي من الباركود؟

    يعتبر الباركود أو الرمز الشريطي من أهم علامات تمييز العطر الأصلي، الباركود على علبة وزجاجة العطر الأصلي يخبرك عن تاريخ ومكان صناعة العطر، وعليك ملاحظة هذه الأرقام في باركود العطر الأصلي:

    • العطور التي تتم صناعتها في فرنسا تحمل باركود يبدأ بـ 30-37.
    • العطور المصنوعة في إنجلترا يبدأ الباركود فيها بالرقم 50.
    • العطور المصنوعة في ألمانيا يبدأ الباركود فيها بالأرقام 400-440.
    • يبدأ باركود العطور المصنوعة في إسبانيا بالرقم 84.
    • العطور الإيطالية يبدأ رقمها التسلسلي بـ 80-83.
    • العطور المصنوعة في كندا وأمريكا يبدأ الباركود لها بالأرقام 00-09.

    وإن كان من السهل تزوير الباركود من حيث وضع نفس أرقام العطر الأصلي، يبقى من الصعب على المزورين حفر الباركود والمعلومات بنفس الجودة ونفس الطريقة لأن ذلك يعني رفع تكلفة النسخة المزورة من العطر وبالتالي فقدان الجدوى الاقتصادية من تقليده، وعند فحص الباركود للعطر الأصلي يجب الأخذ بالحسبان أن بعض العطور يتم انتاجها في أكثر من بلد. [6]

    علامات تمييز العطر الأصلي من المقلد

    تعمل شركات العطور المرموقة على تمييز منتجاتها الأصلية ببعض العلامات التي تجعل من تقليد وتزوير العطر عملية مكلفة وغير مجدية، وأهم علامات تمييز العطر الأصلي: [1]

    صورة الفرق بين عطر Poison  Dior الأصلي والمزيف

    1. معرفة العطر الأصلي من الباركود والرقم التسلسلي: تحمل زجاجات العطر الأصلية رقماً تسلسلياً يوجد على الزجاجة وعلبة المنتج الخارجية، وهذا الرقم يحفر على زجاجة العطر ولا يكون على شكل لصاقة قابلة للإزالة، كما يحفر على علبة العطر الخارجية لإعطاء العطر ما يميزه عن المنتج المقلد أو المزيف، وفي الحقيقة لا يمكن التعويل على الرقم التسلسلي والباركود ما لم تدعم الشركة التحقق السريع عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة QR أو ادخال الرقم التسلسلي على موقعها الرسمي، وغالباً ما يتجاهل المزورون حفر الرقم التسلسلي على الزجاجة بسبب تكلفة الحفر التي قد تجعل عملية التزوير غير مربحة، لذلك قد يكون التحقق من طريقة كتابة الباركود على العبوة والزجاجة أهم من التحقق من الباركود نفسه!
    2. تأكد من شكل زجاجة العطر: غالباً ما يلجأ صانعو العطور الأصلية إلى استخدام عبوات زجاجية فاخرة التصميم وفريدة من نوعها، ولنبذ التقليد تصنع الزجاجة مطابقة تماماً للصورة التي على العبوة الخارجية للعطر، فضلاً عن هذا كله يتم حفر اسم ماركة العطر في الزجاج أو يكتب بألوان حرارية غير قابلة للإزالة عن الزجاجة والعبوة الخارجية حتى يحتفظ المنتج بعلامة تمييز الأصالة والجودة، ولن تجد أي عيب في العلامة التجارية فلا تزاح العلامة التجارية عن منتصف الزجاجة أو تتحرك ولن تجد فرق بالألوان بين زجاجة وأخرى، هذه التفاصيل الصغيرة تزيد من كلفة تغليف وتعبئة العطر ما يدفع المزورين إلى إهمالها.صورة مقارنة زجاجة عطر Hypnotic Poison الأصلية بالتقليد
    3. ملاحظة العلامات التي تميز عبوة العطر الأصلي: هناك علامات تميز العبوة الخارجية للعطرالأصلي مثل درجة لون العبوة وبروز الكتابة واسم الماركة وتاريخ الإنتاج وإنتهاء الصلاحية، كما تتميز علبة العطر الأصلي الخارجية بخلو النصوص المكتوبة عليها من أي خطأ طباعي أو بالحجم أو حتى في مناسبة الغطاء فلا يكون أكبر أو أصغر من الزجاجة بل مطابقاً لها، خلاف عبوات العطر المقلد التي يمكن محو كل تلك المعلومات عنها بسهولة كبيرة.
    4. التغليف الخارجي للعطور الأصلية: تتميز العطور الأصلية بتغليف متقن وباستخدام أنواع سولفان أو بلاستيك عالية الجودة وسميكة، فيما يقوم المزورون باستخدام غلاف خارجي رديء لتقليل كلفة إنتاج العطر المقلد، ويمكنك ملاحظة نوع التغليف الرديء ببساطة حيث يكون غالباً فضفاضاً على العلبة ويصطر أصواتاً عن لمسه وتحريكه، فيما يكون التغليف للعطور الأصلية ملتصقاً بالعلبة بإحكام ولا يصدر أي صوت قبل نزعه.
    5. هيكل من الورق المقوى لحماية زجاجة العطر: أولاّ تتم صناعة العبوة الخارجية للعطور العالمية الأصلية من أنواع ممتازة من الكرتون أو الورق المقوى لتحمي زجاجة العطر من جهة، ولتتحمل الطباعة الحرارية وأنواع الحبر الخاصة من جهة أخرى، ثم عند فتح علبة العطر الأصلي ستلاحظ وجود الورق المقوى داخل العلبة أيضاً يحيط بزجاج العطر كي لا تتحرك أثناء النقل، وفي بعض الماركات يتم استخدام أنواع ممتازة من البلاستيك الصلب، لكن إذا فتحت علبة العطر ووجدت الحماية الداخلية من البلاستيك المرن والرخيص الذي يصدر أصوات طقطقة، فأنت غالباً تتعامل مع نسخة مزيفة من العطر.
    6. الهوية البصرية لماركة العطر: واحدة من أهم علامات تمييز العطر الأصلي من المقلد هي الهوية البصرية للعبوة التي تسعى الشركة أو الماركة لتثبيتها في ذهن المستهلك، وأهم عناصر هذه الهوية البصرية هي الخطوط المستخدمة في كتابة اسم الماركة واسم العطر، وألوان الطباعة من حيث الدرجة والوضوع والسطوع، إضافة إلى طريقة الكتابة على العبوة بين الحفر والطباعة النافر وغيرها من التفنيات، ومكان وضع المعلومات الخاصة بالعطر من حجم الزجاجة إلى تركيز الكحول وغيرها، وعادةً ما تسعى الشركة للحفاظ على هذه الهوية في جميع منتجاتها، ويجد المزورون صعوبة في تقليد الهوية البصرية للماركة بحذافيرها.
    7. جودة العطر نفسه أهم علامة للعطر الأصلي: على الرغم من أهمية جميع علامات تمييز العطر الأصلي من المقلد من حيث الباركود والعلبة والزجاجة والهوية البصرية... إلخ، لكن تظل جودة العطر نفسه هي العامل الأساسي للتمييز بين العطر الأصلي والتعبئة أو المزيف، فالعطور الأصلية تتميز برائحة واضحة من أول رشة مع رائحة كحول خفيفة إن كان العطر من فئة أو دو بيرفيوم، كما تتميز العطور الأصلية برائحة متقلبة على مدار اليوم حسب تركيب طبقات العطر، وتختلف رائحتها من شخص إلى آخر، أما العطور المزيفة فهي ذات رائحة مبهمة يطغى عليها الكحول للوهلة الأولى ثم سرعان ما تختفي، وغالباً لا تتفاعل العطور المزيفة مع الفرمونات ما يعني أن رائحتها هي ذاتها لا تتغير من شخص إلى آخر.
    كيف أعرف العطر الأصلي من العطر التقليد؟

    إضافة إلى العلامات الأساسية التي تضعها الشركة للعطر الأصلي فهناك بعض الخطوات المهمة لمعرفة العطر الأصلي من التقليد أو التعبئة: [2]

    1. ادخل إلى موقع الشركة أولاً: أول خطوة لتمييز العطر الأصلي من المقلد هي الدخول إلى موقع الشركة الرسمية، واخذ صورة العطر الأصلي سواء صورة العبوة الخارجية أو صورة الزجاجة الداخلية، هذه الصورة هي المرجع الأفصل لتتبع معظم علامات العطر الأصلي وتمييزه عن العطور المقلدة.
    2. فحص الرقم التسلسلي للعطر: يجب فحص الرقم التسلسلي أسفل الزجاجة الأصلية فلا يكون لصاقة، بل يحفر في الزجاج، يجب أن يتطابق الرقم التسلسلي الموجود على الزجاجة مع الرقم الموجود أسفل علبة الزجاجة الخارجية، فيجب أن يكون مطبوع على قاعدة الصندوق محفور أو بحبر خاص.
    3. فحص تصميم الزجاجة والعبوة: لا يجب أن تحتوي زجاج العطر الأصلي على أي خدش أو عيب صناعة ويجب أن تكون على درجة عالية من الشفافية، أما العطور المقلدة فقد تحتوي زجاجتها على خدوش وشفافيتها أقل مقارنةً بالمنتج الأصلي، لذلك لا تنسى من مطابقة شكل العلبة الحقيقي الذي تجده في موقع الشركة مع شكل العلبة المزيفة عن طريق زيارة موقع الشركة المصنعة.
    4. ملاحظة لون العطر: لا تستخدم الماركات العالمية الشهيرة الكثير من الأصباغ في منتجاتها كي تحافظ على جودة منتجاتها، وحتى العطور الأصلية التي تبدو ملوّنة غالباً ما يكون اللون هو لون الزجاجة وليس لون السائل العطري نفسه، وهذا هو السبب في أن لون العطور الأصلية باهت عادةً ودرجة لمعان العطر ليست شديدة لكن درجة شفافية العطر الأصلية أعلى، أما العطور شديدة اللمعان أو التي يكون لونها مثل لون زيت الزيتون بشفافية منخفضة فهي غالباً عطور مقلّدة، كذلك العطور التي تكون زجاجتها شفافة والسائل العطري في داخلها ملوّن، وتأكد دائماً من هذه النقطة بزيارة الموقع الرسمي للشركة والبحث عن اسم العطر الذي تريده للتأكد إن كان العطر الأصلي ملوّن فعلاً.
    5. التأكد من غطاء زجاجة: يجب أن يكون غطاء العطر الأصلي متماثلاً تماماً مع الزجاجة ويكون إغلاقه سلساً ومنطبق بشكل كامل، فلا يكون الغطاء أصغر أو أكبر من زجاجة العطر، وقد يختلف تصميم غطاء العطر المقلد كثيراً عن الأصلي لأن صناعة الغطاء الأصلي تتطلب الكثير من الدقة والمرونة غير المتاحة للمزورين، وغالباً ما تجد اسم الشركة محفوراً على الغطاء أيضاً.
    6. التأكد من تركيبة العطر: يتركب العطر الأصلي من ثلاثة طبقات رئيسية هي الطبقة العليا أو مقدمة العطر، الطبقة الوسطى أو قلب العطر، أما الطبقة السفلى تسمى قاعدة العطر، وهذه المعطيات تعني بأن رائحة العطر متقلبة على مدار اليوم، فعند رش المنتج على الجلد مباشرة تختلف رائحته بعد أن يمضي عليه بضع ساعات حيث تتشربه البشرة بشكل تدريجي ويتفاعل مع فرمونات الجلد، ويمكن ملاحظة الفرق بين رائحة العطر في البداية وحتى زوالها بشكل واضح.
      فالقاعدة العطرية مثلاً -وهي الطبقة الثالثة من العطر- تظهر بعد تغلغل العطر الأصلي في الجلد وتنتشر عندما يمتص الجلد العطر بشكل كامل وتكون مختلفة عن رائحة المقدمة التي نميزها عند أول رشة، أما بالنسبة للعطور المقلدة أو المعبئة فلا تعطي هذا التناغم العطري والتقلب في الروائح، فتتكون طبقة عطرية واحدة فقط وتفقد رائحتها بالتدريج.
    7. فحص رائحة الكحول: العطور الأصلية تحتوي على نسبة كحول قليلة جداً ومدروسة ومصرّح بها على العبوة، أما العطر المزيف فيدخل في تركيبه نسب عالية متفاوتة من الكحول، حيث تظهر رائحة الكحول النفاذة بمجرد رش العطر وغالباً ما تستمر لفترة أطول، وعندما تزول رائحة الكحول من العطر المقلد تزول معها قوة رائحة العطر نفسه، لكن هذا يعتمد أيضاً في العطر الأصلي على الفئة أو التركيز العطري، فعطور أو دو برفيوم يكون تركيز الزيت العطري أعلى من عطور التواليت أو الكالونيا.
    8. فحص رائحة العطر: إن أكثر ما يميز العطر الأصلي رائحته القوية والثابتة، حيث تصنع العطور الأصلية من الجلود والأخشاب والزهور والتوابل لذلك تتفرد هذه العطور برائحتها الواضحة والتي يستطيع شخص لديه خبرة متوسطة بالعطور أن يميز جزء كبير من مكوناتها، أما العطور المقلدة فتعتمد على محاكاة الرائحة النهائية للعطر الأصلي ويدخل في تركيبها روائح صناعية غالباً ما تكون فجة ومزعجة وغير ثابتة.
    9. تمييز شفافية العطر: يمكن التمييز أيضاً بين العطر الأصلي والتقليد من خلال قوام وشكل السائل العطري نفسه، فإن أكثر ما يميز العطر الأصلي عن المقلد شفافيته حتى لو كان ملوناً بألوان زاهية، فعند رج العبوة الأصلية ستشاهد فقاعات تظهر في رأس الزجاجة وتبقى وقت كبير وتختفي بالتدريج، على عكس الزجاجة المقلدة فسرعان ما تختفي الفقاعات بعد رجها فوراً، ففي العبوات الأصلية تبقى الفقاعات من عشرة إلى خمس عشرة ثانية لأن السائل العطري كثيف.
    10. التأكد من سعر المنتج الأصلي: قبل شراء العطر يجب أن تعرف سعر المنتج الأصلي من موقع الشركة، فالتجار الذين يطرحون العطور المزيفة في السوق يعلمون أن السعر المنافس من أهم عوامل تسويق منتج مقلد، لذلك لا يغامرون بعرض عطر مقلد بنفس سعر العطر الأصلي، وإذا وجدت فرقاً كبيراً بين سعر العطر نفسه في مكانين يجب أن تتوقع أن الأرخص هو المقلد، ويمكنك التأكد عبر علامات تمييز العطر الأصلي التي ذكرناها.
    11. تمييز العطور المقلدة بكلمة Copy: هذا نوع من الغش الصريح حيث يصرّح البائع أن زجاجة العطر التي يعرضها عليك ليست الأصلية وإنما هي نسخة منها، وستجد كلمة (Copy) أو (Hight Copy) مطبوعة في مكان ما على العلبة، هذا العطر على الرغم أنه مقلد لكنه أفضل من العطور المزيفة التي لا تحتوي على كلمة كوبي، فرائحة العطر المقلد والمميز بكلمة (Copy) غالباً ما تكون مشابهة للعطر الأصلي لكن سرعان ما تختفي وتزول، ويجب أن تميّز أيضاً بين العطر الكوبي وبين العطور التجريبية أو (Tester) وهي عبوات تجريبية من العطر الأصلي يتم توزيعها مجاناً على الباعة والمسوقين أو يتم بيعها بسعر مخفض لتجربة العطر قبل شراء العبوة الكبيرة، وهي عطور أصلية.
    تمييز الزيوت العطرية الأصلية من المقلدة

    غالباً لا تحتوي الزيوت العطرية على اسم الماركة فتعبأ في زجاجات صغيرة مما يصعب التعرف إذا كانت هذه العطور أصلية أو مقلدة، إليك العلامات التي تميز الزيوت الأصلية: [4]

    1. تخزن الزيوت العطرية الأصلية النقية في عبوات زجاجية كهرمانية داكنة: عندما تريد شراء زيت عطري موثوق به لاحظ مكان وضع الزيت وكيفية تخزين الزيوت الأساسية، فالزيوت العطرية توضع في عبوات زجاجية داكنة اللون وخاصة الزجاجات الكهرمان أو ذات اللون الأزرق الداكن لأنها تحمي الزيوت الأساسية من الأشعة فوق البنفسجية التي قد تحلل الزيوت الأساسية على المدى الطويل، أما بالنسبة للزيوت العطرية التي توضع في حاويات بلاستيكية أو معدنية بالتأكيد هي ليست زيوتاً أساسية نقية.
    2. لا تترك الزيوت العطرية الأصلية النقية بقايا على الورق: تعد هذه الطريقة أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان الزيت العطري نقياً أم مزيفاً، كل ما عليك فعله هو إجراء اختبار على شريط أبيض من الورق من خلال إسقاط قطرة واحدة من الزيت العطري على الورقة وتركها حتى تجف، فإذا تبقى أثر زيت على الشريط فهذا يعني أن الزيت العطري تم تخيفه بزيت ناقل، أما إذا لم تترك نقطة العطر أثراً بعد جفافها فهذا يعني أن الزيت العطري نقي وأصلي.
    3. لا يحتوي الزيت العطري النقي على دهون: يمكنك إجراء اختبار بسيط للزيت العطري من خلال فرك نقطة من هذا الزيت بين أصابعك، فإذا شعرت بوجود دهون في الزيت فهذا يعني أن هذا الزيت مقلد وليس حقيقي بل مخفف بزيت ناقل مثل زيت الجوجوبا، أما إذا شعرت بملمس ناعم وانسيابي ويتم امتصاصه بسهولة كبيرة بعد فترة قصيرة من وضعه على الجلد فهذا يعني أن زيت العطر هذا نقي وأصلي، فالزيت الأساسي لا يمتلك أي ملمس دهني على الإطلاق.
    4. لا يحتوي الزيت العطري الأصلي على كحول: الزيوت العطرية النقية لا تحتوي على أي مواد مخففة لذلك إذا أحسست برائحة كحول في الزيوت العطرية فإنها لا تعتبر نقية، كذلك حاول تمييز أي رائحة في الزيت العطري غير رائحته الأصلية، فعلى الرغم أن معظم الزيوت النالقة التي يتم استخدامها في غش الزيوت العطرية هي عديمة الرائحة، لكن يمكن تميز ظل لها في رائحة الزيت الأصلي.

    لا يعد البحث عن زيت عطري أصلي بالأمر الصعب بمجرد أن تتقن كيفية التمييز بين الزيوت النقية والزيوت العطرية المزيفة ويكون هذا بإجراء صغير عن طريق البحث ومعرفة كيف ومن أين يتم استخراج هذه الزيوت، وغالباً يتم مقارنة الأسعار من الموقع الرسمي للعلامة التجارية للزيوت الأساسية، ولا بد من التنويه إلى أن التشابه في اسم زجاجتي عطر أو زيت أو في ملصقاتهما لا يعني بان المنتجان أساسيان ونقيان، فقد تختلف طرق استخلاصهما وأصلهما وأنواع النبات المستخرجة منها لذلك اختار العطر الذي يناسب جلدك ولا يسبب حساسية له.

    كيف تعرف دهن العود الأصلي من المقلد؟

    صورة دهن العود الأصلي وخشب العود

    يعد دهن العود الأصلي نوع من العطور الأغلى ثمناً في العالم بسبب ندرة أخشاب العود المناسبة لاستخراج الزيت الفاخر، وهذا أيضاً ما يجعل دهن العود من الزيوت التي يتم تقليدها على نطاق واسع، ويمكنك معرفة دهن العود الأصلي من خلال هذه الاختبارات:

    • شكل دهن العود الأصلي: يتميز دهن العود الأصلي بلون داكن مميز يأنه مستخرج من الخشب، وكل ما كان العود الأصلي أقرب للأسود دلّ ذلك على جودته ومدة تعتيقه، أما دهن العود المزيف أو المقلد فغالباً ما يكون باهتاً وفاتح اللون أو يمكن تمييز الصباغ فيه بوضوح من خلال تجريبه على الجلد.
    • رائحة العود الأصلي: دهن العود الأصلي يستخرج من خشب العود لذلك عند شم رائحة العود سوف تلاحظ فيه رائحة خشبية ناعمة، أما الرائحة الواخزة فغالباً ما تدل على عود مغشوش، كما يتميز دهن العود الأصلي بالرائحة الثابتة والقوية لأنه لا يحوي على الكحول أو الزيوت الناقلة في تركيبته، وتخف هذه الرائحة بشكل واضح في العود المغشوش أو المخلوط بسبب الزيوت الناقلة، فإذا اختفت راحة العود قبل ساعتين على الأقل هذا يدل أنه عود مغشوش.
    • اختبار دهن العود بالماء: من أفضل طرق اختبار دهن العود الأصلي وضع نقطة منه في الماء الدافئ، إذا كان دهن العود أصلي سيتحلل في الماء ولن يطفو، أما العود المغشوش والمخلوط يطفو كبقعة زيت على وجه الماء.
    • اختبار الإحساس بالدفء: ضع القليل من العطر خلف الأذن على الرقبة، فإذا شعرت بالدفء أو الحرقة هذا يعني أنك تستخدم دهن عود مزيف، حيث لا يسبب دهن العود الأصلي أي حساسية أو شعوراً بالحرقة على الجلد.
    • اختبار التسخين: ضع القليل من زيت العود الأصلي في ملعقة وسخنه على النار، فإذا ظهرت الكثير من الفقاعات في الزيت فهذا يعني أنه زيت العود الأصلي وذلك بسبب تسخين الراتنج المستخرج من خشب العود الأصلي، أما إذا تبخر ولم يخرج منه أي فقاعات فهذا يعني بأن دهن العود مقلد ومغشوش. [5]

    بشكل العام يعد دهن العود الأصلي من الزيوت الآمنة للاستعمال على الجسد مباشرةً لذلك لا يحتاج إلى أي نوع من الزيوت الناقلة أو حتى إلى تخفيفه بالكحول، ويباع دهن العود في زجاجات صغيرة الحجم تسمى (تولة) وزنها 12 جرام تقريباً، والمقاس الأكثر شيوعاً لدهن العود هو ربع تولة أي 3 جرامات، رغم صغر حجم هذه العبوة إلا أن نقطة واحدة منها فقط يدوم تأثيرها لساعات طويلة وربما أيام، ويعتبر العود الكمبودي والعود الهندي أفضل أنواع دهن العود.

    نصائح لشراء العطر الأصلي وتجنب المزوّر

    حتى تحمي نفسك من الاحتيال إلكترونياً أو حتى عند تسوق عطور أصلية فلا بد من مراعاة بعض الأمور، إليك بعض النصائح التي ستفيدك عند الذهاب لشراء منتج أصلي: [3]

    • اختر المكان الذي تشتري منه العطر بدقة: أسهل طريقة لضمان حصولك على عطر أصلي هي الشراء مباشرة من متاجر العلامة التجارية أو من تجار التجزئة المتخصصين في بيع البراندات العالمية، وليس الذهاب التسوق من المتاجر الصغيرة غير الموثوقة، أما في حال كنت تتسوق عبر الإنترنت ينصح بالاعتماد على الموزعين المشهورين وشركات العطور الكبيرة أو منافذ البيع الإلكتروني الرسمية للشركة المصنعة نفسها.
    • راعِ علامات تمييز العطر الأصلي: حددنا لكم الكثير من العلامات التي من شأنها مساعدتك عند شراء منتج أصلي، كل ما عليك فعله فحص المنتج من العبوة إلى غطاء الزجاجة والرقم التسلسلي والرائحة القوية ولون العطر... وبقية العلامات الأخرى التي تحدثنا عنها سابقاً، لتضمن لنفسك شراء المنتج الحقيقي ولا تقع في الاحتيال.
    • اطلب عينة تجريبية من العطر: بشكل عام كل العطور الأصلية تطلق عبوات تدعى عبوات تجربة (Tester) لتعرض ضمن محال بيع هذه المنتجات للتجربة قبل الشراء، وقد تقوم بعض المتاجر ببيع زجاجات التجربة للأشخاص الذين يودون اقتناء المنتج الأصلي كي يجربوا العطر قبل دفع ثمن الزجاجة الكبيرة، وما يجب التنويه له أن زجاجة التجربة رغم إنها تحتوي على العطر الأصلي إلا أن عبوتها لا تكون أصلية وغالباً لا تحتوي على أي بيانات ولا تاريخ إنتاج أو تاريخ إنتهاء وفي بعض الأحيان لا تحتوي على غطاء مميز أيضاً.
    • ابحث عن معلومات المنتج: عند الشراء عبر الإنترنت أو من محل ثم أولاً بالبحث عن العطر، واقرأ مراجعات المتجر وقارن السعر الرسمي للعطر بسعر البائع.

    بشكل عام عندما تذهب لشراء منتج أصلي عليك مراعاة الأمور التي تحدثنا عنها سابقاً كي تجنب نفسك من التعرض للاحتيال، وتضمن الحصول على العطر الأصلي المطلوب.

    مقال "9 نصائح سهلة لاكتشاف زجاجة عطر مقلدة" منشور في littlethings تمت مراجعته في 19/9/2021.

    مقال "كيف تعرف ما إذا كان العطر أصليًا" منشور في sabinastore تمت مراجعته في 19/9/2021.

    مقال "العطور المزيفة في كل مكان: إليك كيفية اكتشافها" منشور في preview تمت مراجعته في 19/9/2021.

    مقال "نصائح للتعرف على الزيت العطري الأصلي من الزيوت المقلدة" منشور في preview تمت مراجعته في 19/9/2021.

    مقال "كيف تعرف زيت العود الأصلي" منشور في موقع الحرمين للعطور، تمت مراجعته في 30/9/2021

    مقال "كيف تعرف أن العطر أصلي أم مزيف" منشور في موقع ، تمت مراجعته في 30/9/2021

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    منتجات ذات صلة
    دهن العود مبارك من سويس أربيان للجنسين، 6 مل
    دهن العود مبارك من سويس أربيان للجنسين، 6 مل
    أسعار المحلات يباع في 4 محلات
    120 - 125 ريال سعودي
    دهن العود جذاب من أجمل للجنسين،3 مل
    دهن العود جذاب من أجمل للجنسين،3 مل
    أسعار المحلات يباع في 4 محلات
    230 - 232 ريال سعودي
    دهن عود خاص من عبد الصمد القرشي، 1/2 تولة، للجنسين
    دهن عود خاص من عبد الصمد القرشي، 1/2 تولة، للجنسين
    أسعار المحلات يباع في محل واحد
    87 ريال سعودي
    دهن العود الملكي الكمبودي من العربية للعود، للجنسين، 1/4 تولة
    دهن العود الملكي الكمبودي من العربية للعود، للجنسي...
    أسعار المحلات يباع في محلين
    173 - 322 ريال سعودي
    دهن عود هندي معتق من كنوز للروائح، 1/2 تولة، للجنسين
    دهن عود هندي معتق من كنوز للروائح، 1/2 تولة، للجنس...
    أسعار المحلات يباع في محلين
    500 - 575 ريال سعودي
    عطر رويال برنسيس عود للنساء ميليزيم من كريد، أو دو بارفان، 75 مل
    عطر رويال برنسيس عود للنساء ميليزيم من كريد، أو دو...
    أسعار المحلات يباع في 3 محلات
    590 - 787 ريال سعودي
    عطر مزيان من أجمل للعطور للجنسين، 14 مل
    عطر مزيان من أجمل للعطور للجنسين، 14 مل
    أسعار المحلات يباع في محل واحد
    63 ريال سعودي
    دهن عود ساسورا من عبد الصمد القرشي للجنسين، ربع تولة
    دهن عود ساسورا من عبد الصمد القرشي للجنسين، ربع تو...
    أسعار المحلات يباع في محل واحد
    431 ريال سعودي
    دهن عود كرسنا سيوفي من عبد الصمد القرشي، تولة، 12 مل
    دهن عود كرسنا سيوفي من عبد الصمد القرشي، تولة، 12 ...
    أسعار المحلات يباع في محل واحد
    1,438 ريال سعودي
    دهن العود كنّام من عبد الصمد القرشي للجنسين، 1/2 تولة
    دهن العود كنّام من عبد الصمد القرشي للجنسين، 1/2 ت...
    أسعار المحلات يباع في محل واحد
    2,875 ريال سعودي
    أضف منتج