بات قطاع الجوالات الذكية أو الهواتف الذكية أحد القطاعات التي تشهد تطوراً بصفة يومية، وباتت التحديثات المتواصلة تصعّب على المستخدمين عملية الاختيار، في هذه المقالة سنقوم في موقع لبيب بالمقارنة بين مواصفات جهازي ايفون 6 (iPhone 6) وايفون 6 إس (iPhone 6s)، وإبراز أهم الاختلافات بين الجهازين، وذلك لمساعدتكم على اختيار لبيب.

تعد شركة أبل الأمريكية (Apple) أحد أهم الشركات التي تصنّع الأجهزة الذكية، وتبدو المنافسة على أوجها بينها وبين شركة سامسونج الكورية الجنوبية (Samsung) فيما يتعلق بتطوير الجوالات الذكية، وغيرها من المنتجات الإلكترونية.

في هذه المقالة ستنتناول الفروقات بين جهازين تصنعهما شركة أبل، وهما ايفون 6 وايفون 6 إس.

الشكل الخارجي: الألوان، الحجم، والوزن

صورة ألوان جوالات ايفون 6s

يتوافر جوال ايفون 6 بثلاثة ألوان؛ هم الفضي والرمادي والذهبي، أما ايفون 6 إس فيتوافر في الأسواق بأربعة ألوان؛ وهي الفضي والرمادي والذهبي والوردي، أما فروقات الحجم فهي ضئيلة جداً، فطول ايفون 6 يبلغ 138.1 ملم، وعرضه يبلغ 67.0 ملم، أما سماكته فتبلغ 6.9 ملم، في حين أن طول ايفون 6 إس يبلغ 138.3 ملم، بعرض 67.1 ملم، وسماكة 7.1 ملم.

أما عن الوزن؛ فيبلغ وزن ايفون 6 حوالي 129 جراماً، فيما يبلغ وزن ايفون 6 إس 143 جراماً.

وبهذا فإن ايفون 6 إس أكبر حجماً وأثقل بقليل من ايفون 6.

الشاشة؛ ما بين القياس والدقة

لا تختلف شاشة ايفون 6 إس عن شاشة ايفون 6 من حيث القياس أو الدقة، حيث يبلغ قياسها 4.7 إنش (بوصة)، بذات الدقة والتي تبلغ 750x1334 بكسل، وهي شاشات عالية الوضوح.

المواصفات التقنية

في العادة تختلف النسخ المتعددة للجوالات التي تحمل ذات الطراز أو الإصدار بشكل رئيس فيما يتعلّق بمواصفاتها التقنية، والتي تتعلق بالمعالج وسعة التخزين، السعة الكهربائية للبطارية، ودقة وضوح الكاميرات الأمامية والخلفية.

سعة التخزين

يتوافر جوال ايفون 6 بسعات تخزينية تبلغ 16 و 64 جيجا بايت، أما ايفون 6 إس فيتوافر بسعات تخزينية تبلغ 16 و 64 و 128 جيجا بايت.

البطارية

تحتوي أجهزة ايفون 6 وايفون 6 إس على ذات البطارية الداخلية، مع فارق بسيط جداً، هو أن سعة بطاريات ايفون 6 تبلغ 1810 مللي أمبير في الساعة، أما السعة الكهربائية لبطارية ايفون 6 إس فتبلغ 1715 مللي أمبير في الساعة.

بطاريات ايفون 6 وايفون 6 إس داخلية غير قابلة للإزالة، وهي قادرة على تشغيل الجوال على وضعية التحدث لمدة تصل إلى 14 ساعة بتقنيات الجيل الثالث للاتصالات أو الـ 3G، وإمكانية استخدام إنترنت بوقت يصل إلى 10 ساعات باستخدام تقنيات الجيل الثالث أو 3G، و11 ساعة باستخدام واي فاي (WiFi).

الكاميرا الخلفية والكاميرا الأمامية

ايفون 6s لون وردي

إحدى الفروق الأكثر وضوحاً بين الجوالين هي دقة الكاميرا، فدقة الكاميرا الخلفية لايفون 6 تبلغ 8 ميجا بكسل، فيما تبلغ دقة وضوح الكاميرا الخلفية لايفون 6 إس 12 ميجا بكسل.

أما فيما يتعلق بالكاميرا الأمامية؛ فإن دقة الكاميرا الأمامية لايفون 6 تبلغ 1.2 ميجا بكسل، أما دقة الكاميرا الأمامية لايفون 6 إس فتبلغ 5 ميجا بكسل.

المعالج (وحدة المعالجة المركزية)

صورة معالج أبل A9

تعمل هواتف ايفون 6 بمعالجات A8، أما هواتف ايفون 6 إس فيعمل بمعالجات A9 الأكثر تطوراً، مع الإشارة إلى أن معالجات A9 تؤدي أفضل بـ 70% من معالجات A8، وبـ 90% أفضل من حيث أداء الرسومات.

بالمحصلة تعد معالجات A9 أسرع وأكفأ من معالجات A8.

مواصفات أخرى

تتطابق هواتف ايفون 6 وايفون 6 إس من حيث المواصفات الأخرى تقريباً، أي من حيث السمّاعات وخدمة سيري (Siri)، فيما يتميز ايفون 6 إس عن ايفون 6 بميزات أخرى مثل تقنية اللمس ثلاثي الأبعاد أو 3D Touch، والتي تعمل على ثلاثة مستويات عند لمس الشاشة لخيارات أكثر، هذا بالإضافة إلى ميزة (Live Photos)، والتي تمكنك من التقاط صور متحركة على نحو بسيط وبطيء، كما أن استخدام واي فاي (WiFi) عبر هواتف ايفون 6 إس يعد أسرع من هواتف ايفون 6.

ومن ناحية أخرى فإن الكاميرا الأمامية لايفون 6 إس مزودة بفلاش للحصول على صور "سيلفي" أفضل، بخلاف كاميرات ايفون 6، كما أنك عند الضغط مطولاً على شاشة ايفون 6 إس ستتمكن من الانتقال بين التطبيقات بسهولة أكثر من هواتف ايفون 6.

ختاماً، وفيما يتعلق بنظم التشغيل، يعمل ايفون 6 بنظام تشغيل آي أو إس 8 (iOS 8)، مع إمكانية تحديثها مجاناً إلى آي أو إس 9 (iOS 9)، فيما تعمل أجهزة ايفون 6 إس بنظام آي أو إس 9.

الأسعار

فيما يتعلق بمستويات الأسعار، وفي حال قيامنا بتثبيت وحدة القياس المتعلقة بسعة التخزين، فإن هواتف ايفون 6 إس أعلى ثمناً من هواتف ايفون 6.

السؤال اللبيب، هل أنت بحاجة إلى اقتناء ايفون 6 إس بالفعل؟

الفوارق بين جوالي ايفون 6 وايفون 6 إس ضئيلة بشكل عام، إلّا أن هذا لا ينفي الميزات الجديدة التي حدثتها شركة أبل على ايفون 6 إس، سواء من حيث المعالج، الكاميرا، شاشة اللمس، الواي فاي أو حتى من حيث إضافة ميزات وخدمات جديدة.

ينصحك موقع لبيب بالتفكير ملياً عند توفر الرغبة باقتناء أحد الجهازين، عليك اختيار ما يناسب ميزانيتك أولاً، أما إذا كانت ميزانيتك جيدة وترغب باقتناء كل ما هو جديد وحديث، فعليك عندها باقتناء الهواتف ذات المواصفات الأعلى.

ختاماً؛ موقع لبيب يعد بوابتكم إلى كل ما هو جديد في عالم المنتجات الإلكترونية وغيرها من المنتجات، كما أنكم ستتمكنون من الحصول على النصائح والمقالات المقارنة بين المنتجات عبر الموقع.

تصفّح موقع لبيب قبيل الذهاب إلى السوق للقيام بعملية الشراء، كن لبيباً عند الشراء.