قبل ما تشتري كون لبيب

هل يجب ان تشتري سيارة جديدة ام مستعملة؟

تعرف على ميزات وعيوب شراء سيارة جديدة ومستعملة، وما هو الخيار الأفضل لك؟

هل يجب ان تشتري سيارة جديدة ام مستعملة؟

تاريخ النشر: آخر تحديث:
    جدول مقارنة بين السيارات الجديدة والمستعملة
    السيارات الجديدة السيارات المستعملة
    سعرها مرتفع للغاية وكذلك الضرائب والتأمين سعرها أقل بشكل ملحوظ، كما أن تأمينها وضرائبها أقل أيضاً
    تتمتع بموثوقية عالية وتأتي مع ضمان لا يمكن معرفة تاريخها بشكل كامل ولا تأتي مع ضمان
    تتضمن أحدث تقنيات الأمان والمعلومات والترفيه تقنياتها أقدم لكن يمكن الحصول على مواصفات أعلى مقابل سعر أقل
    تقدم كفاءة استهلاك وقود ممتازة لكنها تفقد قيمتها وتهتلك بسرعة اهتلاكها في حدوده الدنيا كون السيارة تفقد النسبة الأكبر من قيمتها بعد شرائها مباشرةً وفي السنوات القليلة الأولى
    الحصول على قروض لتمويلها أسهل ومعدل الفائدة أقل معدل الفائدة على قروض تمويلها أعلى لكن قيمة الفوائد الإجمالية أقل


    منتجات ذات صلة
    سيارة جديدة للبيع جي إم سي يوكن SLE 2021، لون بيح
    سيارة جديدة للبيع جي إم سي يوكن SLE 2021، لون بيح
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    207,300 ريال سعودي
    سيارة كيا سيراتو جي تي سيدان 2021 جديدة للبيع، لون أبيض
    سيارة كيا سيراتو جي تي سيدان 2021 جديدة للبيع، لون...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    52,000 ريال سعودي
    سيارة جديدة للبيع جي إم سي يوكن SLE 2021، لون أسود
    سيارة جديدة للبيع جي إم سي يوكن SLE 2021، لون أسود
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    212,000 - 212,750 ريال سعودي
    سيارة لكزس LX 570 2021 جديدة، دفع رباعي، أوتوماتيك، لون أبيض
    سيارة لكزس LX 570 2021 جديدة، دفع رباعي، أوتوماتيك...
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    460,000 - 483,000 ريال سعودي
    سيارة بي إم دبليو الفئة X2 20i M Sport 2021 جديدة، أتوماتيك، لون كحلي
    سيارة بي إم دبليو الفئة X2 20i M Sport 2021 جديدة،...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    229,885 ريال سعودي
    سيارة تويوتا كامري جي ال اي اكس هايبرد 2021 جديدة، لون فضي
    سيارة تويوتا كامري جي ال اي اكس هايبرد 2021 جديدة،...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    112,900 ريال سعودي
    سيارة جديدة للبيع جي إم سي يوكن SLE 2021، لون رصاصي
    سيارة جديدة للبيع جي إم سي يوكن SLE 2021، لون رصاص...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    226,205 ريال سعودي
    سيارة مرسيدس بنز اس 500 سيدان 2021 جديدة للبيع، دفع رباعي، لون أسود
    سيارة مرسيدس بنز اس 500 سيدان 2021 جديدة للبيع، دف...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    699,900 ريال سعودي
    سيارة جديدة تويوتا يارس Y للبيع، موديل 2021، ستاندر، لون فضي
    سيارة جديدة تويوتا يارس Y للبيع، موديل 2021، ستاند...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    51,300 ريال سعودي
    سيارة كيا سيراتو جي تي سيدان 2021 جديدة للبيع، فضي لامع
    سيارة كيا سيراتو جي تي سيدان 2021 جديدة للبيع، فضي...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    51,500 ريال سعودي

    هناك عدد من القرارات التي يجب اتخاذها قبل شراء سيارة، فالأمر لا يتوقف على تحديد الماركة والموديل فقط، ولعل واحد من أهم التساؤلات التي تواجه المشتري: هل يجب شراء سيارة جديدة أم مستعملة؟ ويعود سبب ذلك إلى الفرق الملحوظ في السعر بين الاثنين، والذي يجعل السيارات المستعملة خياراً مغرياً ومثيراً للاهتمام، لكن ذلك لا يأتي دون عيوب. سنتناول في هذا المقال ميزات وعيوب شراء سيارة جديدة ومستعملة، لنساعدك على اتخاذ القرار الأفضل.

    ميزات شراء سيارة جديدة

    صورة سيارة جديدة
    لا شك في أن السيارات الجديدة تبدو أكثر جاذبيةً للمشتري للعديد من الأسباب انطلاقاً من الطلاء اللامع وصولاً إلى أحدث التقنيات، وفيما يلي ستجد أهم الميزات التي ستحصل عليها مع السيارة الجديدة: [1] و[2]

    الموثوقية العالية والضمان

    بشكل عام تعتبر السيارات الجديدة أكثر موثوقيةً من السيارات المستعملة، لاسيما أنها تخضع للعديد من اختبارات الأداء والأمان وغيرها، وفي حال لم تسر الأمور بشكل جيد لسبب ما ستكون السيارة مغطاة بالضمان الذي تقدمه الشركة الصانعة، والذي يشمل كل شيء تقريباً لمدة ثلاث سنوات أو 50 ألف كيلومتر فيما عدا المحرك ومجموعة القيادة التي تكون مغطاة لمدة أطول قد تصل إلى 10 سنوات أو 160 ألف كيلومتر، وذلك دون دفع مبالغ إضافية على السعر.

    أحدث التقنيات وخصائص الأمان

    يشهد العالم اليوم ثورة تقنية هائلة فالتكنولوجيا تتطور بشكل متسارع وباستمرار دون توقف، وهذه السرعة تجعل من الأنظمة التقنية قديمة بعد مرور عامين أو ثلاثة أعوام، ومن أهم ما يميز السيارات الجديدة أنها تتضمن أحدث تقنيات الترفيه والأمان في السوق، ويشمل ذلك:

    • تكنولوجيا الأمان: حققت تقنيات الأمان المتوفرة في السيارات قفزة نوعية خلال السنوات القليلة الفائتة، وتطورت بشكل كبير لتشمل اليوم ميزات مثل الكبح التلقائي في حالات الطوارئ وتثبيت السرعة التكيفي وأنظمة المساعدة في تتبع المسار وأنظمة التحذير من الاصطدام ومراقبة النقطة العمياء عبر مجموعة من الكاميرات والمستشعرات وشرائح الحوسبة عالية الأداء، وباتت هذه الميزات متوفرة بشكل افتراضي في الكثير من السيارات الجديدة.
      صورة تكنولوجيا الأمان في السيارات الحديثة
    • تقنيات الاتصال وأنظمة المعلومات والترفيه: يجب أن تتطور أنظمة المعلومات والترفيه في السيارات بشكل مستمر، فمثلاً لم تعد أنظمة الملاحة المضمنة مسبقاً كافية اليوم، بل وتبدو بدائية إذا ما تمت مقارنتها بما تقدمه الهواتف من خدمات في هذا المجال، وهنا تتميز السيارات الجديدة بدعم إمكانية الاتصال مع الهواتف الذكية عبر تقنيات مثل (Apple CarPlay) للاستفادة من إمكانياتها، كما تتضمن شاشات كبيرة وواجهات تحكم سهلة الاستخدام.
      صورة توضح ربط الهاتف الذكي مع السيارة واستخدامه للملاحة

    معدل استهلاك الوقود الأفضل

    تسعى شركات السيارات بشكل حثيث إلى تحسين كفاءة كل مركبة تنتجها انطلاقاً من السيارات المدمجة الصغيرة (Mini Subcompact) وصولاً إلى السيارات الرياضية متعددة الأغراض الكبيرة (Full-size SUV)، وبالنتيجة فإنّ كفاءة استهلاك الوقود لسيارة (SUV) صغيرة مثلاً سيساوي أو سيتخطى أحياناً كفاءة استهلاك الوقود لسيارة سيدان متوسطة الحجم صنعت قبل خمس أو عشر سنوات على الرغم من اختلاف الحجم والمحرك.

    سيكون من النادر العثور على محركات ذات ست أو ثمان إسطوانات في السيارات الجديدة اليوم، حيث يتم استبدال تلك المحركات الكبيرة بمحركات أصغر مزود بتقنية الشحن التوربيني لتقدم أداءً مماثلاً وكفاءة استهلاك وقود أعلى بفارق ملحوظ، كما توظف الشركات نواقل الحركة الأوتوماتيكية المتقدمة لتحقيق الاستفادة القصوى من كل لتر وقود، ويضاف إلى ذلك استخدام مواد خفيفة الوزن وقوية بنفس الوقت لتخفيف العبء عن المحرك دون تقديم تنازلات فيما يتعلق بالسلامة.

    راحة البال وسهولة التمويل والشراء

    عند شراء سيارة جديدة لن يكون عليك القلق حول ماضيها، ولن تحتاج للتفكير فيما إذا كانت قد تعرضت لحوادث أو أن مالكها السابق أهمل عمليات الصيانة الدورية لها مثل استبدال زيت المحرك بشكل منتظم، فالسيارة الجديدة تأتي من المصنع إلى المعرض مباشرةً. أما عن التمويل فعلى عكس السيارات المستعملة، يمكنك الحصول على قروض لشراء سيارة جديدة بسهولة وبفوائد مقبولة فقيمتها معروفة ولن تحتاج الكثير من التقييم والتخمين، كما تستطيع دفع ثمنها على شكل أقساط شهرية.

    سلبيات شراء سيارة جديدة

    قبل اتخاذ القرار بشراء سيارة جديدة لا بد من أخذ بعض السلبيات بعين الاعتبار، وأهمها:

    الأسعار المرتفعة للغاية
    أسعار السيارات الجديدة مرتفعة للغاية

    إن شراء سيارة جديدة هو الخيار الأكثر تكلفةً بالطبع، فوفقاً للإحصائيات بلغ متوسط ثمن السيارات الجديدة في النصف الأول من عام 2021 حوالي 42,000 دولار أمريكي، بينما بلغ متوسط ثمن السيارات المستعملة في الفترة نفسها حوالي 26,000 دولار أمريكي، وسيكون هذا الرقم أقل كلما زاد عدد سنوات استعمال السيارة. لا يقتصر الأمر على السعر الأولي فقط، إنما الضرائب ورسوم التأمين للسيارات الجديدة أعلى بشكل ملحوظ أيضاً. [3]

    الشراء حصراً من الوكلاء المعتمدين

    تباع السيارات الجديدة بشكل حصري من قبل الوكلاء المعتمدين، على عكس السيارات المستعملة التي يمكن الحصول عليها من مصادر متنوعة، وبالتالي إذا كنت في منطقة ما لا يتواجد فيها الكثير من الوكلاء المعتمدين ستكون خياراتك محدودة من ناحية السعر والميزات.

    فقدان القيمة والاهتلاك السريع

    تفقد السيارات الجديدة قيمتها بشكل أسرع من نظيراتها المستعملة، فأي مركبة تفقد النسبة الأكبر من قيمتها في السنوات القليلة الأولى من ملكيتها، وجزء كبير من تلك النسبة سيذهب بعد ثوانٍ من شرائها حتى، حيث تشير التقديرات إلى أن الخسارة المباشرة قد تصل إلى 20% من قيمة السيارة. أما على الجانب الآخر فإنّ السيارة لن تبقى جديدة إلى الأبد، وما هي إلا أسابيع قبل أن تبدأ بعض الخدوش بالظهور، وستبدأ رحلة إهتلاك السيارة.

    ميزات شراء سيارة مستعملة

    صورة سيارة مستعملة
    بعد عرض ميزات وعيوب شراء السيارات الجديدة، سنتعرف في هذا القسم على الميزات أو الأسباب التي قد تدفعك إلى التفكير بشراء سيارة مستعملة، وهي:

    الأسعار الأقل بشكل ملحوظ

    شاهدنا سابقاً المقارنة بين متوسط أسعار السيارات الجديدة والمستعملة والفارق الكبير بين الاثنين، لذلك فإنّ شراء سيارة مستعملة سيوفر عليك الكثير من المال في عدة أمور منها السعر الأولي والتأمين والضريبة أيضاً، وعلى الرغم من أن معدل الفائدة في حال الحصول على قرض سيكون أعلى مقارنةً بقروض تمويل السيارات الجديدة، إلا أن المبلغ الإجمالي للفوائد المدفوعة خلال كامل فترة القرض سيكون أقل في معظم الحالات كون سعر السيارة أقل.

    الاهتلاك سيكون محدود
    تفقد السيارات الجديدة قيمتها بسرعة

    لاحظنا في فقرة سابقة أن قيمة السيارات الجديدة تنخفض بشكل كبير بمجرد شرائها وهذا ما يعرف بالاهتلاك، وفي حالة السيارات المستعملة سيكون الاهتلاك في حدوده الدنيا نظراً لحدوث الغالبية العظمى منه في السنوات القليلة الأولى من الملكية، وبالتالي سيتلقى المالك الأول النسبة الأكبر من الخسارة، وفي حال أردت بيع السيارة المستعملة بعد سنة أو سنتين من شرائها لن تخسر كثيراً.

    إمكانية الحصول على سيارة أفضل

    تتميز السيارات المستعملة بثمنها المنخفض نسبياً، والذي يسمح للمشتري بالحصول على سيارة أفضل أو من فئة أعلى مما يستطيع تحمله إذا اشترى سيارة جديدة، وذلك لأن ثمن السيارة المستعملة يعتمد في المقام الأول على المسافة التي قطعتها وحالتها الميكانيكية، مع الانتباه إلى أن أفضل هنا لا تعني بالضرورة تقنيات أحدث، إنما تشير إلى محرك أقوى ومساحة أوسع وبعض الميزات الإضافية التي لا تتوفر إلى في سيارات الفئات العليا مثل المقاعد المنجدة بالجلد مثلاً.

    سلبيات شراء سيارة مستعملة

    للسيارات المستعملة مجموعة من السلبيات أو العيوب التي لا يمكن إغفالها، ولعل أهمها:

    تاريخ السيارة

    لا يمكن للمشتري معرفة تاريخ السيارة المستعملة بشكل تفصيلي باستثناء الحوادث الرئيسية، أما عن الأعطال والقطع المستبدلة وطريقة قيادة السيارة والاهتمام بها من قبل المالك السابق ستبقى مجهولة تماماً.

    المسافة المقطوعة
    صورة يظهر فيها عداد الكيلومترات لسيارة مستعملة

    لا ينعكس عدد سنوات الاستخدام على المسافة التي قطعتها السيارة بشكل مباشر، لكن الاحتمالات تشير إلى أن معظم السيارات المستعملة ستكون قد قطعت مسافة كبيرة قبل عرضها للبيع، وذلك سيقلل من دورة حياتها، وسيزيد من احتمالية تعرضها للأعطال وحاجتها للصيانة المتكررة.

    غياب الضمان

    تكون السيارات الجديدة مغطاة بالضمان المقدم من الشركة الصانعة، لكن الحال مختلف مع السيارات المستعملة التي لن تكون مغطاة غالباً بأي ضمان إلى في حالات خاصة، وبالتالي ستكون مضطراً للدفع من مالك الخاص مقابل كل عملية إصلاح، وللأسف فإن سعر الأجزاء الرئيسية في السيارة الحديثة باهظ، وقد يكلفك إصلاحها أو استبدالها الكثير.

    الخيارات المحدودة

    يعد إيجاد سيارة مستعملة بنفس المواصفات والميزات التي ترغب بها أمراً صعباً للغاية ما لم يحالفك الكثير من الحظ، أو كنت مستعداً للانتظار لوقت طويل جداً أو دفع مبالغ إضافية من المال، وفي حال لم تكن كذلك سيتوجب عليك التضحية بمجموعة من التفاصيل مثل اللون والميزات الإضافية وغيرها.

    هل يجب عليك شراء سيارة جديدة أم مستعملة؟

    ليس هناك إجابة محددة لهذا السؤال لأن الأمر يعتمد عليك بالدرجة الأولى، فإذا كنت راغباً بالحصول على أحدث التقنيات واختيار أدق التفاصيل وقيادة سيارة مغطاة بالضمان بغض النظر عن السعر ستكون السيارات الجديدة الخيار المناسب لك، أما إذا كانت الميزانية والقيمة الجيدة في مقدمة أولوياتك توجه إلى السيارات المستعملة فهناك قد تجد ضالتك.

    مقال "هل يجب أن أشتري سيارة جديدة أم مستعملة؟"، منشور على موقع investopedia.com، تمت مراجعته في 7-11-2021.

    مقال "سيارة جديدة أم سيارة مستعملة"، منشور على موقع cars.usnews.com، تمت مراجعته في 7-11-2021.

    مقال "ثلاث مخططات بيانية تظهر كم هو باهظ شراء سيارة الآن"، منشور على موقع businessinsider.com، تمت مراجعته في 7-11-2021.

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    منتجات ذات صلة
    سياره بي ام السعر 11
    سياره بي ام السعر 11
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    11,000 ريال سعودي
    سيارة هونداي ازيرا سمارت 2021 جديدة للبيع، ستاندر، لون أسود
    سيارة هونداي ازيرا سمارت 2021 جديدة للبيع، ستاندر،...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    123,625 ريال سعودي
    سيارة شفروليه تاهو LS 2021 جديدة، أتوماتيك، لون أسود
    سيارة شفروليه تاهو LS 2021 جديدة، أتوماتيك، لون أس...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    209,300 ريال سعودي
    سيارة تويوتا كامري جراندي 2021 جديدة، لون رمادي
    سيارة تويوتا كامري جراندي 2021 جديدة، لون رمادي
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    116,200 ريال سعودي
    سيارة تويوتا كامري ال إي ستاندرد 2021 جديدة، لون فضي
    سيارة تويوتا كامري ال إي ستاندرد 2021 جديدة، لون ف...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    84,900 ريال سعودي
    سيارة كيا K8 2022 جديدة للبيع، دفع أمامي، فضي
    سيارة كيا K8 2022 جديدة للبيع، دفع أمامي، فضي
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    195,670 ريال سعودي
    سيارة هيونداي سنتافي 2022 جديدة للبيع، دفع رباعي، رمادي
    سيارة هيونداي سنتافي 2022 جديدة للبيع، دفع رباعي، ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    138,500 ريال سعودي
    سيارة جديدة فورد امبيانتي 2022 للبيع، ستاندر، أبيض
    سيارة جديدة فورد امبيانتي 2022 للبيع، ستاندر، أبيض
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    115,500 ريال سعودي
    سيارة جديدة هوندا أكورد سبورت 2021 للبيع، لون أبيض
    سيارة جديدة هوندا أكورد سبورت 2021 للبيع، لون أبيض
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    104,900 ريال سعودي
    سيارة جديدة هيونداي اكسنت سمارت 2022 للبيع، ستاندر، رمادي
    سيارة جديدة هيونداي اكسنت سمارت 2022 للبيع، ستاندر...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    55,000 ريال سعودي
    أضف منتج