قبل ما تشتري كون لبيب

سامسونج تزيح الستار عن جواليها الجديدين جلاكسي S8 و S8 بلس

ما هي مواصفات جوالات سامسونج الجديدة، جلاكسي S8 وجلاكسي S8 بلس؟ ماذا تخبرنا النظرة الأولى على تلك الأجهزة؟ وهل ثمّة مواصفات مبتكرة ومتميزة فيها؟

سامسونج تزيح الستار عن هاتفيها الجديدين جلاكسي S8 و S8 بلس

تاريخ النشر: آخر تحديث:


منتجات ذات صلة
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت، أسود فانتوم
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت،...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
3,399 - 3,599 ريال سعودي
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت، فضي فانتوم
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت،...
أسعار المحلات يباع عند 5 بائعين
3,449 - 3,599 ريال سعودي
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت، بنفسجي فانتوم
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 256 جيجابايت،...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
3,238 - 3,599 ريال سعودي
موبايل سامسونج جلاكسي جراند برايم بلس - 8 جيجابايت - أسود - SM-G532F
موبايل سامسونج جلاكسي جراند برايم بلس - 8 جيجابايت...
أسعار المحلات يباع عند 6 بائعين
380 - 500 ريال سعودي
موبايل سامسونج جلاكسي S6 ادج بلس - 32 جيجابايت - أسود - SM-G928C
موبايل سامسونج جلاكسي S6 ادج بلس - 32 جيجابايت - أ...
أسعار المحلات يباع عند 8 بائعين
1,595 - 1,900 ريال سعودي
موبايل سامسونج جلاكسي A8 - ذاكرة 16جيجابايت - ذهبي - Samsung A8
موبايل سامسونج جلاكسي A8 - ذاكرة 16جيجابايت - ذهبي...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
1,000 ريال سعودي
موبايل سامسونج جلاكسي J1 ايس - 4 جيجابايت - أبيض - Samsung J1 Ace
موبايل سامسونج جلاكسي J1 ايس - 4 جيجابايت - أبيض -...
أسعار المحلات يباع عند 43 بائع
280 - 420 ريال سعودي
موبايل سامسونج جلاكسي S7 - ذاكرة 32 جيجابايت - 5.1 انش - اسود
موبايل سامسونج جلاكسي S7 - ذاكرة 32 جيجابايت - 5.1...
أسعار المحلات يباع عند 14 بائع
1,530 - 2,450 ريال سعودي
موبايل سامسونج جلاكسي S7 - ذاكرة 32 جيجابايت - 5.1 انش - ذهبي
موبايل سامسونج جلاكسي S7 - ذاكرة 32 جيجابايت - 5.1...
أسعار المحلات يباع عند 13 بائع
1,500 - 2,200 ريال سعودي
موبايل سامسونج جلاكسي S7 - ذاكرة 64 جيجابايت - 5.1 انش - ذهبي
موبايل سامسونج جلاكسي S7 - ذاكرة 64 جيجابايت - 5.1...
أسعار المحلات يباع عند 11 بائع
1,700 - 2,500 ريال سعودي

أزاحت شركة سامسونج الكورية الجنوبية الستار أخيراً عن جوالاتها الجديدة المرتقبة من سلسلة S عالية المواصفات، حيث أعلنت الشركة عن جوالي جلاكسي S8 وجلاكسي S8 بلس الجديدين في احتفال خصصته الشركة لهذه الغاية مساء الخميس الماضي، الـ 30 من نيسان/أبريل 2017 بولاية نيويورك الأمريكية.

ومما لا شك فيه أن شركة سامسونج تعوّل كثيراً على ما يبدو على جواليها الجديدين بصفتهما ينتميان إلى فئة الجوالات عالية المواصفات، ذلك بأن هذه المرة هي الأولى التي تزيح شركة سامسونج فيها الستار عن جوالات تنتمي إلى فئة الجوالات عالية المواصفات عقب جوالات سامسونج جلاكسي نوت 7، والتي أدخلت الشركة في أزمة كبيرة جراء انفجار بطارياتها، الأمر الذي استدعى الشركة إلى سحب تلك الجوالات نهائياً من الأسواق، مما كلّف الشركة خسائر كبيرة خلال الربع الرابع من العام الماضي 2016، وضرب سمعة الشركة بعض الشيء، لتنفرد شركة أبل الأمريكية بصدارة المشهد في عالم الجوالات الذكية، وتقترب شركة هواوي الصينية كثيراً من المركز الثاني.

ولكن؛ وعلى الرغم من الأزمة، فإن جوالات سامسونج لا تزال تحظى بشعبية كبيرة في أوساط مستخدمي الجوالات الذكية، كما أن الشركة تحاول العودة إلى مركزها الطبيعي في عالم الجوالات الذكية عبر طرح هذين الجوالين الجديدين، وبالأخص مع قيامها بتزويد تلك الأجهزة بتقنية جديدة للذكاء الاصطناعي، أطلقت عليها سامسونج إسم "بكسبي"، وهي تقنية تشابه إلى حد بعيد تقنية "سيري" في جوالات ايفون، حيث استقبال الإشارات الصوتية والمساعدة في تنفيذ المهمات والأوامر بناءً على تلك الإشارات أو الأوامر الصوتية.

كثيرة هي المميزات التي حملتها جوالات سامسونج جلاكسي S8 وسامسونج جلاكسي S8 بلس، وفيما يلي أبرز المواصفات التي حملتها الأجهزة الجديدة.

مواصفات سامسونج جلاكسي S8

صورة علبة سامسونج S8 الجديد

في البداية؛ وبالحديث عن الشكل، فمن الواضح بأن شركة سامسونج قامت بزيادة مساحة الشاشة ضمن الواجهة الأمامية، كما قامت بإلغاء زر العودة إلى الشاشة الرئيسية الذي يحتوي على مستشعر التعرّف على بصمة الأصبع من الواجهة الأمامية، وعملت على المزيد من الانحناءات في أطراف الشاشة.

وفيما يتعلق بأبعاد جوالات سامسونج جلاكسي S8، فإنها تبلغ 148.9 مليمتراً (أي ما يعادل 15 سنتيمتراً تقريباً) للطول، و 68.1 مليمتراً (أي ما يعادل 7 سنتيمترات تقريباً) للعرض، أما سماكة أجهزة سامسونج جلاكسي S8 فتبلغ 8 مليمتراً، بوزن إجمالي يبلغ 155 جراماً.

وتحتوي الواجهة الخلفية للجهاز، بخلاف شعار الشركة، على الكاميرا والفلاش ومستشعر التعرف على بصمة الأصبع، مع الإشارة إلى أن الواجهة الخلفية مغلّفة بطبقة من زجاج كورننغ غوريلا من الجيل الخامس.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن أجهزة سامسونج جلاكسي S8 مقاومة للماء والغبار، وهي متوافقة مع معايير IP68، وهي قادرة على الصمود تحت الماء لعمق يفوق المتر ونصف المتر، ولمدة زمنية تصل إلى نصف ساعة.

وقد زوّد خبراء شركة سامسونج أجهزة جلاكسي S8 بشاشات Super AMOLED، بقياس 5.8 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1440x2960 بكسل، في حين تشكّل الشاشة من إجمالي حجم الجهاز ما نسبته 83.6%، وهي مغلّفة بطبقة من الجيل الخامس لزجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدوش والكسور.

دقة وضوح شاشات سامسونج S8

وتعمل جوالات سامسونج جلاكسي S8 عبر نظام التشغيل أندرويد 7.0، والمعروف بإسم نوجا، وعبر معالجات Exynos 8895 ثمانية النوى للنسخ التي ستطرح في كافة أنحاء العالم باستثناء الولايات المتحدة، حيث ستعمل النسخ التي سيتم طرحها في الولايات المتحدة عبر معالجات كوالكوم Snapdragon 835 ثمانية النوى.

ومن ناحية أخرى؛ فإن سعة ذاكرة التخزين أو الذاكرة الداخلية لجوالات سامسونج جلاكسي S8 تبلغ 64 جيجا بايت، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM فتبلغ 4 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) للجهاز.

أما دقة وضوح الكاميرا الخلفية (الرئيسية) لأجهزة سامسونج جلاكسي S8 فتبلغ 12 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/1.7، في حين تبلغ دقة وضوح الكاميرا الأمامية للجهاز 8 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/1.7.

وبخلاف المواصفات البديهية للكاميرات تلك، كفلاش الـ LED، وخاصية التعرف على الوجوه، والضبط التلقائي... إلخ، فإن الكاميرا الخلفية لجوال سامسونج جلاكسي S8 قادرة على تصوير مقاطع الفيديو بدقة وضوح 2160 بكسل، وبواقع 30 إطاراً في الثانية، أو بدقة وضوح 1080 بكسل، بواقع 60 إطاراً في الثانية، وبتقنية HDR أيضاً.

صورة جوال سامسونج S8

وقد زوّد خبراء الشركة جوالات سامسونج جلاكسي S8 ببطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة بسعة كهربائية تبلغ 3000 مللي أمبير في الساعة.

التقنيات الحديثة التي زوّدت بها جوالات سامسونج جلاكسي S8 تبدأ من الواي فاي WiFi 802.11، وبتقنية البلوتوث v5.0، التي تطرح لأول مرة في الجوالات الذكية، ناهيك عن خاصيات الشحن السريع والشحن اللاسلكي للبطارية والتعرف على بصمة العين لفك قفل الجهاز، بالإضافة إلى مستشعر التعرف على بصمة الإصبع لفك قفل الجهاز، والموجود ضمن الواجهة الخلفية للجهاز.

ومن المنتظر أن تتوافر جوالات سامسونج جلاكسي S8 في الأسواق بالألوان التالية: الأسود، الرمادي، الفضي، الأزرق، والذهبي.

مواصفات سامسونج جلاكسي S8 بلس

صورة جوال سامسونج S8 بلس

تختلف جوالات سامسونج جلاكسي S8 بلس عن جوالات سامسونج جلاكسي S8 من خلال الحجم، وسعة البطارية، حيث أن حجم جوالات سامسونج جلاكسي S8 بلس أكبر من حجم جوالات سامسونج جلاكسي S8، وبالتالي فإن قياسات شاشاتها أكبر، كما أن السعة الكهربائية لبطاريات جوالات سامسونج جلاكسي S8 بلس أكبر من مثيلاتها في سامسونج جلاكسي S8.

تبلغ أبعاد جوالات سامسونج جلاكسي S8 بلس 159.5 مليمتراً (أي ما يعادل 16 سنتيمتراً تقريباً) للطول، و 73.4 مليمتراً (أي ما يعادل 7 سنتيمترات تقريباً) للعرض، أما سماكة أجهزة سامسونج جلاكسي S8 بلس فتبلغ 8.1 مليمتراً، بوزن إجمالي يبلغ 173 جراماً.

وقد زوّد خبراء شركة سامسونج أجهزة جلاكسي S8 بلس بشاشات Super AMOLED، بقياس 6.2 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1440x2960 بكسل، في حين تشكّل الشاشة من إجمالي حجم الجهاز ما نسبته 84.0%، وهي مغلّفة بطبقة من الجيل الخامس لزجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدوش والكسور.

 هاتف سامسونج S8 بلس

أما سعة بطارية جوال سامسونج أجهزة جلاكسي S8 بلس فتبلغ 3500 مللي أمبير في الساعة، وهي بطارية ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة. وفيما يتعلّق ببقية المواصفات؛ فإنها ذاتها الموجودة في أجهزة سامسونج أجهزة جلاكسي S8.

الانتقادات

للمرة الأولى في تاريخها، تطرح شركة سامسونج جهازين متشابهين ضمن سلسلة S سوى من حيث الحجم وسعة البطارية، حيث أعطت الجوال الأكبر من حيث الحجم وسعة البطارية رمز بلس عقب الإسم، وهو ما جرت عليه العادة من شركة أبل الأمريكية، مستغنية بذلك عن طرح جهازين؛ أحدهما يحمل إسم السلسلة ورقمها، والثاني يحمل كلمة Edge أو إيدج إلى جانب الإسم، حيث كانت جوالات هذه الثانية تحتوي على شاشة منحنية للتحكم بالتطبيقات بشكل سريع على طرف الشاشة.

ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن تقنيات الاتصال بلوتوث v5.0 الجديدة، والتي زوّدت شركة سامسونج جوالاتها الجديدة بها، تعمل ضمن أربعة أضعاف النطاق السابق لجوالاتها، وحتى معظم الجوالات الذكية الأخرى، مما يجعل استخدام الساعات الذكية أكثر سرعة واستجابة.

صورة ألوان جوالات سامسونج S8

وبمجرد إعلان الشركة عن جواليها الجديدين؛ فقد انتقد بعض الخبراء والتقنيين بعض الأمور فيها، حيث رأى هؤلاء بأن مكان مستشعر التعرّف على بصمة الأصبع في الواجهة الخلفية للجهاز غير مناسب، ذلك بأنه يقع إلى جانب الكاميرا تماماً، الأمر الذي قد يقود المستخدم نحو وضع إصبعه على الكاميرا بدلاً من المستشعر، ورأى هؤلاء بأن مكان المستشعر كان يجب أن يكون تحت الكاميرا، مع وجود مسافة فاصلة جيدة بينهما، كما هو الحال في العديد من الأجهزة الأخرى التي تحتوي على مستشعر التعرّف على بصمة الأصبع في الواجهة الخلفية، وعلى رأسها هواوي.

وفيما يتعلّق بالكاميرات الخلفية (الرئيسية) التي زوّدت بها أجهزة سامسونج الجديدة، فقد انتقد بعض الخبراء أن دقة وضوح صور تلك الكاميرات هي ذاتها بالنسبة للإصدار السابق للجهاز، أو سامسونج جلاكسي S7، وسامسونج جلاكسي S7 إيدج، وهي 12 ميجا بكسل، مع الإشارة إلى أن تلك الانتقادات جاءت على الرغم من التقنيات الفائقة التي حملتها كاميرات الأجهزة الجديدة للأسواق.

وقد وصلت الانتقادات إلى هذا الموضوع أيضاً، حيث رأى بعض التقنيين والخبراء بأن تقنية الذكاء الاصطناعي "بكسبي" لم ترقَ إلى مستوى التوقعات، وبذلك فقد بقيت الكفة -بحسب الخبراء والتقنيين الذين انتقدوا جوالات سامسونج الجديدة- تميل لصالح جوالات ايفون 7 على حساب جوالات سامسونج الجديدة.

وعلى الرغم من المواصفات الاستثنائية التي حملتها جوالات سامسونج جلاكسي S8 وجلاكسي S8 بلس الجديدة، إلّا أن الكثير من التساؤلات طُرحت حيال بطارياتها، مما دفع شركة سامسونج للتأكيد على أن جوالاتها الجديدة آمنة كلياً، في إشارة منها إلى أنه ليس على المستخدمين القلق حيال بطاريات الأجهزة الجديدة، عقب أزمة انفجار بطاريات جوالات جلاكسي نوت 7 مع بداية الربع الرابع من العام الماضي 2016.

التعرف على بصمة العين سامسونج S8

أما فيما يتعلّق بأهم مميزات الأجهزة الجديدة، وهي التعرّف إلى بصمة العين أو التعرّف إلى الوجه، فقد طرح بعض التقنيين انتقادات في هذا الشأن حول إمكانية استخدام صورة لصاحب الجهاز لفك قفله بدلاً من نظره مبائرة إلى الكاميرا الأمامية، الأمر الذي دفع سامسونج إلى الاعتراف بتلك "الثغرة"؛ مشيرة إلى أن الهدف من تلك الخاصية أو التقنية ليس الحماية والأمان للجهاز، بل سرعة فتح الجوال من خلال التعرّف إلى وجه صاحبه، مؤكدة على أنه ثمّة تقنيات أخرى تتعلّق بالحماية والأمان، وعلى رأسها التعرّف إلى بصمة الأصبع، وكلمة المرور أو الرمز السري.

وقد توقّعت بعض المصادر التقنية قبل الإعلان عن الجوالات الجديدة بأن سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM ستبلغ 6 جيجا بايت، ليتفاجأ جمهور الخبراء والتقنيين بأن سعة ذاكرة الوصول العشوائية للجهازين الجديدين تبلغ 4 جيجا بايت فقط.

ومن المنتظر أن تطرح جوالات سامسونج جلاكسي S8 وجلاكسي S8 بلس في الأسواق في الحادي والعشرين من نيسان/أبريل 2017.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
منتجات ذات صلة
Samsung Galaxy S8/S8 plus
Samsung Galaxy S8/S8 plus
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
1,124 ريال سعودي
موبايل سامسونج S8 - ذاكرة 64 جيجابايت - 5.8 انش - أسود
موبايل سامسونج S8 - ذاكرة 64 جيجابايت - 5.8 انش - ...
أسعار المحلات يباع عند 13 بائع
2,000 - 3,150 ريال سعودي
موبايل سامسونج  S8 plus - ذاكرة 64 جيجابايت - 6.2 انش - لون أسود
موبايل سامسونج S8 plus - ذاكرة 64 جيجابايت - 6.2 ...
أسعار المحلات يباع عند 12 بائع
2,500 - 3,500 ريال سعودي
موبايل سامسونج جلاكسي جراند برايم بلس - 16 جيجابايت - أبيض
موبايل سامسونج جلاكسي جراند برايم بلس - 16 جيجاباي...
أسعار المحلات يباع عند 22 بائع
390 - 800 ريال سعودي
موبايل جلاكسي جراند برايم بلس - 8 جيجابايت - ذهبي - SM-G532F
موبايل جلاكسي جراند برايم بلس - 8 جيجابايت - ذهبي ...
أسعار المحلات يباع عند 46 بائع
390 - 650 ريال سعودي
موبايل جلاكسي جراند نيو بلس - 8 جيجابايت - أبيض - GT-I9060I
موبايل جلاكسي جراند نيو بلس - 8 جيجابايت - أبيض - ...
أسعار المحلات يباع عند 9 بائعين
370 - 600 ريال سعودي
موبايل جلاكسي S6 ادج بلس - 64 جيجابايت - أسود - SM-G928C
موبايل جلاكسي S6 ادج بلس - 64 جيجابايت - أسود - SM...
أسعار المحلات يباع عند 4 بائعين
1,550 - 2,250 ريال سعودي
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 128 جيجابايت، بنفسجي فانتوم
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 128 جيجابايت،...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
3,199 - 3,499 ريال سعودي
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 128 جيجابايت، فضي فانتوم
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 128 جيجابايت،...
أسعار المحلات يباع عند 4 بائعين
3,399 - 3,499 ريال سعودي
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 128 جيجابايت، أسود فانتوم
هاتف سامسونج جلاكسي إس 21 بلس، 5 جي، 128 جيجابايت،...
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
3,499 - 3,599 ريال سعودي
أضف منتج