قبل ما تشتري كون لبيب

ما هي أهم تقنيات وأجهزة المنزل الذكي؟

تعرف على أهم الأجهزة والتقنيات التي يمكنك استخدامها لتحويل منزلك إلى منزل ذكي

تقنيات وأجهزة المنزل الذكي

تاريخ النشر: آخر تحديث:
    جدول أفضل أجهزة المنزل الذكي
    الجهاز المنتجات
    أفضل مكبرات الصوت الذكية Amazon Echo, Apple HomePod Mini, Google Nest Audio, 
    Bose Home Speaker 500
    أفضل شاشات العرض الذكية Google Nest Hub (2nd gen), Amazon Echo Show 8, Amazon Echo Show 10
    أفضل الأقفال الذكية August Wi-Fi Smart Lock, Wyze Smart Lock, Schlage Encode
    أفضل أجراس الباب الفيديوية Ring Video Doorbell (2nd gen), Nest Doorbell, Arlo Video Doorbell
    أفضل منظمات الحرارة الذكية Amazon Smart Thermostat, Nest Learning Thermostat, Ecobee SmartThermostat with Voice Control
    أفضل المصابيح الذكية Philips Hue, Wyze Bulb, Sengled Smart Wi-Fi LED
    أفضل المفاتيح الكهربائية الذكية WeMo Wifi Smart Dimmer, GE C-Start Smart Switch Motion Sensing Dimmer, Lutron Caseta
    أفضل المقابس الكهربائية الذكية Wemo WiFi Smart Plug, TP-Link Kasa Smart Wi-Fi Mini Plug EP10, Wyze Plug


    أدت الثورة التقنية الهائلة التي شهدها العالم في العقدين الماضيين إلى جعل كافة جوانب الحياة أسهل مما كانت عليه من قبل، حيث يمكن اليوم جعل المنازل ذكية ببساطة عن طريق إضافة مجموعة من الأدوات المنزلية الكهربائية والأجهزة التي يمكن التحكم بها أوتوماتيكياً عن بعد من أي مكان باستخدام الهاتف الذكي أو أي جهاز آخر متصل بشبكة الإنترنت. سنتعرف في هذا المقال على أهم الأجهزة التي يمكنك استخدامها لتحويل منزلك إلى منزل ذكي بسهولة. [1]

    المساعد الصوتي (Voice Assistant)

    صورة مكبر صوت ذكي وشاشة عرض ذكية
    يُعد المساعد الصوتي من أول الأجهزة التي يجب الحصول عليها لتحويل منزلك إلى ذكي، حيث يساعدك على التحكم ببقية الأجهزة الذكية من خلال الأوامر الصوتية، ويكون على شكل مكبر صوت ذكي أو شاشة عرض ذكية مزودة بشاشة لمسية، وتتضمن هذه الأجهزة مساعد افتراضي قد يكون مساعد جوجل (Google Assistant) أو سيري من آبل (Siri) أو أمازون أليكسا (Amazon Alexa)، ومن أهم الأمثلة على ذلك مكبر الصوت أمازون إيكو (Echo) أو آبل هوم بود (HomePod) أو شاشة العرض الذكية جوجل نيست هاب (Nest Hub).

    القفل الذكي (Smart Lock)

    صورة القفل الذكي

    يمكن تعريف القفل الذكي بأنه قفل إلكتروميكانيكي مصمم لأداء عمليات قفل وفتح قفل الأبواب لاسلكياً باستخدام مفتاح رقمي مشفر عن طريق الهاتف الذكي أو أي جهاز آخر يدعم الاتصال اللاسلكي، كما قد يتضمن وسائل مصادقة عن طريق المقاييس الحيوية (Biometrics) مثل مستشعر بصمة الإصبع. يتم تركيب الأقفال الذكية المتوفرة اليوم بسهولة خلال بضعة دقائق، وعند استخدامها لن تحتاج للبحث عن مفتاحك في الظلام ولن تقلق أبداً حول نسيانه في المنزل أو أي مكان، وستنعم بالأمان وراحة البال، ومن أفضل الماركات في هذا المجال أوجست (August) وويز (Wyze).

    جرس الباب الفيديوي (Video Doorbell)

    صورة أجراس باب فيديوية
    عبارة عن جرس باب مزود بكاميرا مراقبة ومكبر صوت وميكروفون، ويتم تثبيته على الباب الأمامي لمنزلك، وعندما يضغط شخص ما على هذا الجرس أو تكتشف الكاميرا الخاصة به وجود أحد أمام الباب يتم تنبيهك عبر تطبيق على الهاتف الذكي، وهنا يمكنك مشاهدة بث مباشر من الكاميرا والميكروفون أينما كنت أو حتى التحدث مع الشخص الموجود أمام الباب عبر مكبر الصوت من خلال التطبيق أو شاشة العرض الذكية الخاصة بمنزلك. يعد جرس نيست دوربيل (Nest Doorbell) ورينج برو 2 (Ring Video Doorbell 2) من أفضل الأجراس الذكية المتوفرة اليوم.

    منظم الحرارة الذكي (Smart Thermostat)

    صورة منظم حرارة ذكي
    هو منظم حرارة قادر على الاتصال بالإنترنت يسمح لك بالتحكم بمناخ منزلك من خلال إنشاء مجموعة من إعدادات الحرارة الأوتوماتيكية أو المبرمجة مسبقاً بناءً على فترات اليوم وحالة الطقس وحاجات التكييف والتدفئة، بالإضافة إلى إمكانية ضبط الحرارة عن بعد من خلال هاتفك الذكي، كما أن بعض المنظمات توظف مستشعرات حركة خاصة، أو تستفيد من خدمات الموقع في هاتفك لتحدد فيما إذا كنت داخل المنزل أو خارجه، وبالتالي تغيير الأوضاع أو الإعدادات تبعاً لذلك. هناك الكثير من منظمات الحرارة الذكية أفضلها منظم الحرارة الذكي من أمازون ومنظم الحرارة نيست من جوجل.

    المصابيح والمفاتيح الكهربائية الذكية (Smart Lightbulbs and Switches)

    صورة مصابيح ومفتاح كهربائي ذكي
    بالإضافة إلى توفير المال، تساعدك المصابيح الذكية على تخصيص إضاءة منزلك لتلائم مختلف المناسبات، حيث يمكن تغيير لونها ضمن مجال واسع جداً من الألوان، وتشغيل أو إطفاء الإضاءة عن بعد باستخدام الهاتف الذكي، ومن أفضل المصابيح الذكية مصابيح فيليبس هيو بالبس (Philips Hue bulbs) التي تستجيب للأوامر الصوتية وتوفر حوالي 16 مليون لون مختلف. أما عن المفاتيح الكهربائية فيمكن استخدامها لتحويل المصابيح العادية إلى ذكية يمكن التحكم بها بالأوامر الصوتية أو عن بعد، ومن أهم الأمثلة مفتاح ويمو الكهربائي الذكي (WeMo Smart Light Switch).

    المقابس الكهربائية الذكية (Smart Plugs)

    صورة مقبس كهربائي ذكي
    تعتبر المقابس الكهربائية الذكية الوسيلة الأمثل لدمج كافة تجهيزاتك الكهربائية التقليدية مع منزلك الذكي، حيث يتوضع المقبس الذكي بين المأخذ الكهربائي الموجود في الحائط والأجهزة الكهربائية، مما يسمح بتشغيل وإطفاء تلك الأجهزة عن طريق الأوامر الصوتية أو عن بعد باستخدام الهاتف الذكي. تتوافق المقابس الذكية مع المساعدات الصوتية، ولعل أفضلها مقابس ويمو وايفاي سمارت (WeMo Wi-Fi Smart)، ومقابس إيف إنرجي (Eve Energy).

    المستشعرات والأتمتة (Sensors and Automation)

    صورة مستشعرات وأجهزة تستخدم في المنزل الذكي
    بعد إضافة الأجهزة السابقة إلى منزلك يمكن إتمام عملية تحويله إلى منزل ذكي عن طريق إضافة مجموعة من المستشعرات ذات الوظائف المختلفة مثل مستشعرات الضوء والحرارة والحركة ومستشعرات كشف وضعية الأبواب والنوافذ (مغلقة أم مفتوحة)، ثم استخدامها لأتمتة المهام المختلفة مثل تشغيل أو إيقاف المراوح حسب درجة الحرارة، أو تعديل شدة الإضاءة حسب الضوء الخارجي أو تشغيلها فقط عند دخول شخص ما إلى الغرفة لتوفير استهلاك الطاقة، وتنبيهك في حال نسيت إغلاق أحد الأبواب أو النوافذ قبل مغادرة المنزل والكثير غيرها. [2]
    هناك الكثير من مستشعرات المنزل الذكي في الأسواق، ومن أهم الأمثلة عليها مستشعر وضعية الأبواب والنوافذ من إيف (Eve Door & Window)، ومستشعر الحركة أونفيس موشن (Onvis Motion)، والتي يمكن ربطها مع المساعدات الصوتية المختلفة لأتمتة المهام.

    فوائد وعيوب تحويل منزلك إلى منزل ذكي

    ككل التقنيات الحديثة تأتي المنازل الذكية مع فوائد وعيوب في الوقت نفسها، وسنتعرف عليها فيما يلي: [3]

    فوائد المنزل الذكي

    توفر لك أجهزة وتقنيات المنزل الذكي الراحة والأمان وتسهل حياتك اليومية، فبدلاً من الحاجة إلى التحكم بكل جهاز في منزلك بشكل يدوي ستكون قادراً على التحكم بجميع الأجهزة من مكان واحد فقط هو مساعدك الافتراضي أو هاتفك الذكي، ونظراً لكون الأجهزة الذكية قادرة على الاتصال بالإنترنت ستتمكن من تلقي الإشعارات والاطلاع على حالة منزلك بشكل تفصيلي في جميع الأوقات ومن أي مكان حول العالم، وبالإضافة إلى ما سبق فإن تبني تقنيات المنزل الذكي سيرفع من كفاءة استخدام التجهيزات المنزلية والإلكترونيات الأخرى، وسيخفض استهلاك الطاقة مما سيوفر عليك المال.

    عيوب المنزل الذكي

    على الرغم من أن المنازل الذكية أكثر راحةً وتوفيراً للمصاريف، إلّا أنها مازالت تواجه بعض التحديات مثل المخاطر الأمنية التي تجعلها عرضةً لهجمات المخترقين والأخطاء البرمجية التي تؤثر على صنّاع ومستخدمي التقنيات الذكية على حدٍ سواء، ويضاف إلى ذلك تكلفة التركيب المرتفعة نسبياً، والتي قد تصل إلى عشرات آلاف الدولارات، وأخيراً صعوبة الاعتياد على استخدامها في بداية الأمر.

    مقال "أفضل أجهزة المنزل الذكي لعام 2021"، منشور على موقع digitaltrends.com، تمت مراجعته في 24-11-2021.

    مقال "دليل الهدايا: حزمة المبتدأين للمنزل الذكي"، منشور على موقع techcrunch.com، تمت مراجعته في 24-11-2021.

    مقال "المنزل الذكي"، منشور على موقع investopedia.com، تمت مراجعته في 24-11-2021.

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    أضف منتج