قبل ما تشتري كون لبيب

أكثر أجهزة الراوتر انتشاراً في الأردن

ما هي أفضل أنواع أجهزة الراوتر الموجودة في الأردن؟ ما هي أجهزة الراوتر الأكثر مبيعاً في الأردن؟

يميل الأفراد في الأردن إلى اقتناء أجهزة راوتر تي بي لينك، بينما تفضّل الشركات أجهزة سيسكو

تاريخ النشر: آخر تحديث:


منتجات ذات صلة
راوتر تي بي لينك ثنائي الموجة، أبيض
راوتر تي بي لينك ثنائي الموجة، أبيض
أسعار المحلات يباع عند 4 بائعين
139 - 255 ريال سعودي
راوتر هواوي - 1200 ميجابايت بالثانية - لون أبيض - موديل ws832
راوتر هواوي - 1200 ميجابايت بالثانية - لون أبيض - ...
أسعار المحلات يباع عند 11 بائع
190 - 600 ريال سعودي
راوتر وموسع نطاق شبكة هواوي - 300Mbps - أسود - موديل WS319
راوتر وموسع نطاق شبكة هواوي - 300Mbps - أسود - مود...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
170 ريال سعودي
راوتر تي بي لينك جيمنج رباعي النواة، أسود
راوتر تي بي لينك جيمنج رباعي النواة، أسود
أسعار المحلات يباع عند بائعين
1,190 - 1,299 ريال سعودي
راوتر تي بي لينك آرشر ثنائي النطاق، أسود
راوتر تي بي لينك آرشر ثنائي النطاق، أسود
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
399 - 659 ريال سعودي
راوتر تي بي لينك لاسلكي طراز (TL-MR6400), أسود
راوتر تي بي لينك لاسلكي طراز (TL-MR6400), أسود
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
235 - 399 ريال سعودي
راوتر تي بي لينك (TL-MR6400) لاسلكي ثنائي النطاق، أسود
راوتر تي بي لينك (TL-MR6400) لاسلكي ثنائي النطاق، ...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
149 - 182 ريال سعودي
راوتر 4G متنقل تي بي لينك M7200، يدعم تقنية LTE، بطارية 2000mAh، لون أسود
راوتر 4G متنقل تي بي لينك M7200، يدعم تقنية LTE، ب...
أسعار المحلات يباع عند 4 بائعين
211 - 269 ريال سعودي
راوتر هواوي - 4G - سرعة 150 ميجابايت بالثانية - لون أسود - B315
راوتر هواوي - 4G - سرعة 150 ميجابايت بالثانية - لو...
أسعار المحلات يباع عند 11 بائع
300 - 450 ريال سعودي
راوتر STC GO - سرعة 300 ميجابايت - 4G - لون أبيض - B310S-927
راوتر STC GO - سرعة 300 ميجابايت - 4G - لون أبيض -...
أسعار المحلات يباع عند 14 بائع
180 - 750 ريال سعودي

شهدت قطاعات الإنترنت والاتصالات الكثير من النمو في الأردن على مدى العقد الأخير، وعلى الرغم من وجود دول عربية تسبق الأردن من حيث كفاءة وسرعة الإنترنت، إلّا أن هذا لا ينفي انتشار الإنترنت على نطاق واسع جداً في البلاد، بناءً على ذلك، يتبادر السؤال التالي إلى الذهن: "ترى ما هي أجهزة الراوتر التي يفضّلها الأردنيون؟" موقع لبيب استطلع آراء الشارع الأردني وعاد إليكم بالإجابات.

تقوم أجهزة الراوتر بمهمة توزيع وربط الأجهزة المختلفة من هواتف ذكية وحواسيب بشبكة الإنترنت، وقد شهد الإقبال عليها نموّاً كبيراً في الأردن مع تطوّر قطاع الإنترنت بشكل كبير خلال العقد الأخير، ذلك بأن انتشار الإنترنت في الأردن لم يعد حكراً على أماكن العمل والمنازل، بل توسّع ليشمل المقاهي والفنادق وبعض الدوائر الحكومية، إلخ.

وتتيح أجهزة الراوتر ربط الحواسيب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية بشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى ربط الحواسيب والأجهزة داخل المنزل أو المكتب ببعضها البعض، بحيث يمكنك مشاركة الملفات والبيانات المختلفة، وذلك باختلاف نوعية وطراز جهاز الراوتر نفسه.

الفريق الفني لموقع لبيب دوت كوم قام باستطلاع للرأي شمل أكثر من 100 محل ومتجر لبيع أجهزة الكمبيوتر ومستلزماتها لمعرفة أكثر أجهزة الراوتر مبيعاً وشعبية في الأردن، مع الإشارة إلى أن استطلاع الرأي تم بواسطة الهاتف والاستطلاع الورقي على حد سواء.

وقبل البدء بتعداد أنواع أجهزة الراوتر الأكثر مبيعاً وشعبية في الأردن، لا بد لنا من الإشارة إلى أن شريحة واسعة من المجتمع الأردني باتت تميل إلى امتلاك إنترنت متنقّل يعمل بتقنيات عالية عبر يو إس بي (USB) والراوتر المتنقل الصغير والمعروف بإسم (بيسكيت).

وبحسب استطلاع الرأي الذي قام به موقع لبيب دوت كوم، جاءت أكثر 5 أجهزة راوتر مبيعاً وشعبية في الأردن على النحو الآتي:

تي بي لينك (TP-Link)

في المركز الأول لأكثر أجهزة الراوتر مبيعاً وشعبية في الأردن خلال العامين السابقين وحتى آذار/مارس 2016، جاءت أجهزة الراوتر من ماركة تي بي لينك، بكافة موديلاته، وعلى رأسها موديل (TL-MR3220)، والذي ينتمي إلى عائلة أجهزة الراوتر التي تدعم المعيار إن (802.11n)، مع العلم بأن هذا النوع من أجهزة الراوتر يتميّز باحتوائه على هوائي (أنتينا) واحد.

تي بي لينك TL-MR3220

سرعة نقل البيانات والمعلومات عبر هذا الموديل تبلغ 100 ميجا بايت في الثانية، إلّا أن ذلك محدد بسرعة الإنترنت التي تصل الراوتر عبر مزوّد الخدمة، في حين تدعم هذه الأجهزة تقنيات الاتصال (4G) و (3G)، ويبلغ عدد المنافذ في هذا الموديل خمسة منافذ، منفذ واحد خاص بالشبكة واسعة النطاق (WAN)، أو شبكة الإنترنت، وأربعة منافذ خاصة بالشبكة المحلية (LAN)، والتي من الممكن إقامتها ضمن حدود المنزل عبر ربط عدد من الأجهزة.

يتميّز هذا النوع بالانتشار الواسع جداً في الأردن، وهنالك فارق كبير بينه وبين الراوتر الذي يليه.

دي لينك (D-Link)

ثانياً؛ حلّت أجهزة راوتر دي لينك، وتحديداً موديل دي لينك دي دبليو آر 116 (D-Link DWR 116)، والذي يدعم معيار 802.11n، أما عدد الهوائيات (أنتينا) في هذا الموديل فيبلغ إثنان، مع الإشارة إلى أن عدد الهوائيات يدل على قدرة الراوتر على توزيع الموجات.

وزن راوتر دي لينك دي دبليو آر 116 يبلغ 300 غرام، مع الإشارة إلى أن هذا نوع من أجهزة الراوتر يدعم تقنيات الاتصال (4G) و (3G).

ومن ناحية أخرى، فإن عدد المنافذ في هذا الموديل يبلغ خمسة منافذ، منفذ واحد خاص بالشبكة واسعة النطاق (WAN)، أو شبكة الإنترنت، وأربعة منافذ خاصة بالشبكة المحلية (LAN)، والتي من الممكن إقامتها ضمن حدود المنزل عبر ربط عدد من الأجهزة.

سرعة نقل المعلومات الخاصة بهذا الموديل تصل إلى 300 ميجا بايت في الثانية، إلّا أن هذا رهن بسرعة الإنترنت الخاصة بالشركة المزوّدة بالإنترنت.

لينكسيس (Linksys)

أما أجهزة راوتر لينكسيس فقد حلّت في المركز الثالث ضمن قائمة أكثر أجهزة الراوتر مبيعاً وشعبية في الأردن، وتحديداً راوتر لينكسيس إيه سي 1900 (WRT1900AC)، والذي يدعم معيار 802.11ac، أما عدد الهوائيات (أنتينا) في هذا الموديل فيبلغ أربعة.

لينكسيس WRT1900AC

سرعة نقل البيانات والمعلومات عبر هذا الموديل تصل إلى 1300 ميجا بايت في الثانية، إلّا أن ذلك محدد بسرعة الإنترنت التي تصل الراوتر عبر مزوّد الخدمة بالتأكيد، ويعد هذا الموديل من أكثر أجهزة الراوتر تطوّراً، فيما يبلغ عدد المنافذ في هذا الموديل سبعة منافذ، منفذ واحد خاص بالشبكة واسعة النطاق (WAN)، أو شبكة الإنترنت، وأربعة منافذ خاصة بالشبكة المحلية (LAN)، والتي من الممكن إقامتها ضمن حدود المنزل عبر ربط عدد من الأجهزة، بالإضافة إلى منفذ يو إس بي (USD 2.0)، ومنفذ خاص بكابلات إتش دي إم آي (HDMI).

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن هذا النوع من أجهزة الراوتر حل في المركز الثالث على الرغم من ارتفاع ثمنه بالمقارنة مع أجهزة الراوتر الأخرى، باستثناء سيسكو، ويرغب باقتنائه من يمتلكون بيوت ومنازل كبيرة.

بيلكين أو بيلك إن (Belkin)

راوترات بيلك إن حلت في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكثر أجهزة الراوتر مبيعاً وشعبية في الأردن، وبالتحديد موديل (Share N300).

تبلغ سرعة نقل البيانات الخاصة بهذا الراوتر 300 ميجا بايت في الثانية، ولكن هذا منوط بسرعة الإنترنت التي تزودكَ بها الشركة التي تزوّدك بالإنترنت، مع الإشارة إلى أن هذا الموديل يدعم معيار N.

بيلكين شير N300

تخلو أجهزة هذا الموديل من الهوائيات الخارجية، كما يبلغ عدد المنافذ في هذا الموديل ستة منافذ، منفذ واحد خاص بالشبكة واسعة النطاق (WAN)، أو شبكة الإنترنت، وأربعة منافذ خاصة بالشبكة المحلية (LAN)، والتي من الممكن إقامتها ضمن حدود المنزل عبر ربط عدد من الأجهزة، بالإضافة إلى منفذين يو إس بي (USD 2.0).

سيسكو (Cisco)

في المرتبة الخامسة حلّت أجهزة الراوتر الخاصة بشركة سيسكو، مع الإشارة إلى أن هذا النوع من الأجهزة تفضّله الشركات الأردنية، وذلك نظراً لفاعليته في التعامل مع أعداد الأجهزة الكبيرة.

راوتر سيسكو

فيما يتعلّق بأجهزة سيسكو؛ لم نلمس من خلال استطلاع الرأي الذي أجراه فريق عمل شركة لبيب تفضلاً لموديل بحد عينه، كانت الإجابات كلها تؤكد على أن أجهزة سيكسكو مفضّلة بالنسبة للشركات، دون تناول موديل محدد.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن شركة سيسكو الأمريكية تتربع على رأس قائمة الشركات العالمية المنتجة لمعدات الشبكات، ومنها أجهزة الراوتر، إلّا أن حلول أجهزتها في المركز الخامس في الأردن قد يكون عائداً إلى الارتفاع النسبي لأسعارها بالمقارنة مع أجهزة الراوتر الأخرى.

خلاصة، تي بي لينك في المركز الأول

لا يمكن وصف النمو الذي يشهده قطاع الإنترنت في الأردن سوى بالهائل، وهذا ما أشار إليه تقرير صادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات مؤخراً؛ أظهر أن أكثر من 83% من سكّان الأردن يستخدمون الإنترنت بتقنياته المختلفة، من الأجهزة الذكية وتقنيات (3G) و (4G)، وصولاً إلى الإنترنت المنزلي وذلك الخاص بالعمل.

أعداد اشتراكات الإنترنت، أو مستخدمي الإنترنت في الأردن بلغت في نهاية العام 2015 حوالي 8 ملايين مستخدم واشتراك.

بهذه الأرقام؛ يتضح لنا أن الإقبال على شراء أجهزة الراوتر في الأردن كبير، وهو ما دفعنا في موقع لبيب دوت كوم إلى القيام باستطلاع رأي شمل حوالي 100 متجر، ليظهر بأن أكثر 5 أجهزة راوتر مبيعاً وشعبية في الأردن هي: تي بي لينك (TP-Link)، دي لينك (D-Link)، لينكسيس (Linksys)، بيلكين أو بيلك إن (Belkin)، بالإضافة إلى سيسكو (Cisco).

يمكنكم زيارة قسم المقالات والأبحاث في موقع لبيب دوت كوم لقراءة المزيد من المقالات والأبحاث حول أجهزة الراوتر، وآلية اختيار الراوتر الأنسب لمنزلك.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
منتجات ذات صلة
راوتر STC كويك نت - سرعة 150 ميجابايت - ابيض - QUICKnet 4G Router
راوتر STC كويك نت - سرعة 150 ميجابايت - ابيض - QUI...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
249 ريال سعودي
راوتر ZTE متنقل من الجيل الرابع، أبيض
راوتر ZTE متنقل من الجيل الرابع، أبيض
أسعار المحلات يباع عند بائعين
249 - 253 ريال سعودي
راوتر هواوي متنقل من الجيل الرابع، أسود
راوتر هواوي متنقل من الجيل الرابع، أسود
أسعار المحلات يباع عند 5 بائعين
226 - 329 ريال سعودي
راوتر لاسلكي من تي بي لينك، أسود
راوتر لاسلكي من تي بي لينك، أسود
أسعار المحلات يباع عند 4 بائعين
99 - 149 ريال سعودي
راوتر هواوي برايم 4G، أبيض
راوتر هواوي برايم 4G، أبيض
أسعار المحلات يباع عند 5 بائعين
514 - 569 ريال سعودي
راوتر هواوي ثنائي النطاق، أبيض
راوتر هواوي ثنائي النطاق، أبيض
أسعار المحلات يباع عند بائعين
149 - 172 ريال سعودي
راوتر تي بي لينك واي فاي محمول، رمادي وأسود
راوتر تي بي لينك واي فاي محمول، رمادي وأسود
أسعار المحلات يباع عند 4 بائعين
489 - 555 ريال سعودي
راوتر هواوي معالج رباعي النوى، أبيض
راوتر هواوي معالج رباعي النوى، أبيض
أسعار المحلات يباع عند 5 بائعين
175 - 349 ريال سعودي
راوتر لينكسيس واي فاي ثلاثي الموجات، أسود
راوتر لينكسيس واي فاي ثلاثي الموجات، أسود
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
731 - 1,040 ريال سعودي
راوتر لينكسيس واي فاي من الجيل الخامس، أسود
راوتر لينكسيس واي فاي من الجيل الخامس، أسود
أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
599 - 619 ريال سعودي
أضف منتج