أفضل الحواسيب اللوحية في السعودية

ما هي أكثر أجهزة التابلت شيوعاً في المملكة العربية السعودية حتى مطلع العام 2017؟ هل تنحصر المنافسة بين أجهزة التابلت في السعودية بين أبل وسامسونج؟

أفضل الحواسيب اللوحية في السعودية

في استطلاع للرأي أجراه موقع لبيب في السعودية، تبيّن أن شريحة واسعة من مستخدمي أجهزة التابلت في المملكة تميل إلى اقتناء ايباد، وهو التابلت أو الحواسيب اللوحية التي تنتجها وتصنّعها شركة أبل الأمريكية.

استطلاع الرأي امتد على مدار أربعة أشهر، وشمل فترة الربع الرابع من العام 2016 (الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام)، بالإضافة إلى شهر كانون الثاني/يناير من العام 2017، كما شمل أكثر من 1000 متجر لبيع أجهزة التابلت وآلاف المستخدمين، وفي كافة محافظات المملكة تقريباً.

وقبيل عرض نتائج الاستطلاع، والتي سنستعرض من خلالها مواصفات أكثر الحواسيب اللوحية انتشاراً وشعبية في السعودية، لا بد لنا من الإشارة إلى أن كافة الدراسات التي أجريت في العام 2016 أكدت على أن أجهزة ايباد 2 هي الأكثر انتشاراً على مستوى العالم، حيث حصلت أجهزة ايباد 2 على الحصة الأكبر من مبيعات الحواسيب اللوحية في العام 2016.

ومن ناحية أخرى؛ فقد تسابقت الشركات خلال العام 2016 إلى إصدار حواسيب لوحية ومحمولة في آن معاً، وهي أجهزة لاقت رواجاً بين أوساط المستخدمين بشكل كبير، ذلك بأنها تجمع مواصفات الحواسيب اللوحية أو أجهزة التابلت والحواسيب المحمولة أو أجهزة اللابتوب، مع التذكير بأن شركات هواوي ومايكروسوفت وولينوفو ووسامسونج من الشركات الرائدة في هذا المجال.

على أية حال، تشهد أجهزة التابلت أو الحواسيب اللوحية إقبالاً كبيراً من قبل المستخدمين، ذلك بأنها باتت أكثر قدرة على أداء المهمات من ذي قبل، أو لنقل منذ إصدار النماذج الأولى لها، حيث بات العديد من المستخدمين يتجهون لاقتناء تابلت بدلاً من اللابتوب أو الكمبيوتر الشخصي أو المكتبي، ولكن هذا الإقبال لا ينفي بأن اقتناء تابلت أو كمبيوتر أو لابتوب أمرٌ لا يزال رهناً بطبيعة الاستخدام.

شمل استطلاع الرأي الذي قام به موقع لبيب أكثر من ألف متجر ومركز بيع وآلاف المستخدمين، وقد أظهر اكتساحاً لأجهزة ايباد، حيث حلّت أجهزة ايباد إير 2 على رأس قائمة أجهزة التابلت الأكثر شعبية ومبيعاً في السعودية، تلتها أجهزة سامسونج جلاكسي تاب S2 ومايكروسوفت سيرفيس برو 4، وذلك حتى انتهاء الاستطلاع أواخر شهر كانون الثاني/يناير 2016.

ايباد إير 2

صورة ايباد إير 2

في المركز الأول ضمن قائمة أجهزة التابلت الأكثر مبيعاً وشعبية في السعودية، حلّت أجهزة أبل ايباد إير 2 (Apple iPad Air 2)، والتي تبلغ أحجام شاشاتها 9.7 بوصة (إنش)، وهي مزوّدة بتقنية الاتصال بالإنترنت عبر واي فاي (WiFi)، كما تقبل شريحة اتصال.

تعمل أجهزة أبل ايباد إير 2 عبر معالجات أبل إيه 8 إكس (Apple A8X) ثلاثية النوى، وبنظام التشغيل آي أو إس 8.1 (iOS 8.1)، مع إمكانية التحديث إلى آي أو إس 10.2 (iOS 10.2).

النموذج الذي حاز على المركز الأول هو الذي يمتلك ذاكرة داخلية بسعة 16 جيجا بايت، وذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 2 جيجا بايت، مع الإشارة إلى أن أجهزة ايباد إير 2 تتوافر في الأسواق السعودية بأربعة نماذج من حيث سعة التخزين الداخلية، هي 16 و 32 و 64 و 128 جيجا بايت.

تبلغ دقة وضوح صور كاميرات أجهزة أبل ايباد إير 2 الخلفية (الرئيسية) 8 ميجا بكسل، فيما تبلغ دقة وضوح صور كاميراتها الأمامية 1.2 ميجا بكسل، أما السعة الكهربائية لبطاريات أجهزة ايباد إير 2 فتبلغ 7340 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات غير قابلة للإزالة، وتتراوح أسعار هذا التابلت ذو سعة التخزين الداخلية 16 جيجا بايت في الأسواق السعودية ما بين 1400 و 1500 ريال سعودي.

جلاكسي تاب إس 2

صورة سامسونج جلاكسي تاب S2

بفارق ضئيل، حلت أجهزة سامسونج جلاكسي تاب إس 9.7 (Samsung Galaxy Tab S2 9.7) في المركز الثاني ضمن قائمة أكثر أجهزة التابلت شعبية ومبيعاً في السعودية، وذلك ضمن استطلاع رأي لبيب.

يبلغ حجم شاشة هذا النموذج من التابلت 9.7 بوصة (إنش)، كما أنه يتيح للمستخدم تشغيل شريحة اتصال، كما يتيح له الاتصال بالإنترنت عبر تقنية واي فاي (WiFi).

لا بد لنا من الإشارة إلى أن هذا النموذج من أجهزة تابلت سامسونج يحتوي على خيارين فيما يتعلّق بسعة الذاكرة الداخلية، 32 أو 64 جيجا بايت، وكلا النموذجين يحتويان على ذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 3 جيجا بايت، كما من الممكن إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) لهذا النموذج بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت.

دقة وضوح صور كاميرا سامسونج جلاكسي تاب إس 2 الخلفية (الرئيسية) تبلغ 8 ميجا بكسل، أما دقة وضوح صور الكاميرا الأمامية فتبلغ 2.1 ميجا بكسل، وهو مزوّد ببطارية تبلغ سعتها الكهربائية 5870 مللي أمبير في الساعة.

يتوافر هذا التابلت في الأسواق السعودية بأسعار تتفاوت ما بين 1700 و 1900 ريالاً سعودياً، وبإمكانكم البحث عن هذا التابلت وإيجاده في موقع لبيب، مع الإشارة إلى أن هذا التابلت يتوافر في الأسواق بنموذج آخر من حيث حجم الشاشة، ويبلغ 8.0 إنش (بوصة).

ايباد برو

صورة ايباد برو

في المركز الثالث ضمن القائمة، حلّت أجهزة أبل ايباد برو 9.7 (Apple iPad Pro 9.7)، والتي تبلغ أحجام شاشاتها 9.7 بوصة (إنش)، وهي مزوّدة بتقنية الاتصال بالإنترنت عبر واي فاي (WiFi)، كما تقبل تشغيل شريحة اتصال.

تعمل أجهزة أبل ايباد إير 2 عبر معالجات أبل إيه 9 إكس (Apple A9X) ثنائية النوى، وبنظام التشغيل آي أو إس 9.3.2 (iOS 9.3.2)، مع إمكانية التحديث إلى آي أو إس 10.2 (iOS 10.2).

ويتوافر هذا الجهاز في الأسواق بعدّة نماذج فيما يتعلّق بسعة الذاكرة الداخلية، وهي 32 و 128 و 256 جيجا بايت، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ (RAM) فتبلغ 2 جيجا بايت.

تبلغ دقة وضوح صور كاميرات أجهزة أبل ايباد برو الخلفية (الرئيسية) 12 ميجا بكسل، فيما تبلغ دقة وضوح صور كاميراتها الأمامية 5 ميجا بكسل، مع الإشارة إلى أن ايباد برو يتوافر في الأسواق بنموذج آخر فيما يتعلّق بحجم الشاشة، وهو 12.9 إنش (بوصة).

ايباد ميني 4

صورة ايباد ميني 4

احتل جهاز ايباد ميني 4 (Apple iPad Mini 4) المركز الخامس ضمن القائمة، ويقبل جهاز ايباد ميني 4 تشغيل شريحة اتصال، كما يدعم الاتصال بالإنترنت عبر تقنية واي فاي (WiFi)، فيما يبلغ حجم شاشته 7.9 بوصة (إنش)، وهو يعمل عبر معالجات أبل إيه 8 (Apple A8) ثنائية النوى، وبنظام التشغيل آي أو إس 9 (iOS 9)، مع إمكانية التحديث إلى آي أو إس 10.2 (iOS 10.2).

ويتوافر جهاز ايباد ميني 4 بعدّة نماذج فيما يتعلّق بسعة التخزين الداخلية، 16 أو 32 أو 64 أو 128 جيجا بايت، وهو يعمل عبر ذاكرة وصول عشوائية (RAM) بسعة 2 جيجا بايت.

ايباد ميني 4 مزوّد بكاميرا خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل، وكاميرا أمامية بدقة 1.2 ميجا بكسل، كما أنه مزوّد ببطارية تبلغ سعتها الكهربائية 5124 مللي أمبير في الساعة، وهي بطارية غير قابلة للإزالة.

أجهزة أخرى

صورة مايكروسوفت سيرفيس برو 4

في المراكز الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة؛ حلّت أجهزة مايكروسوفت سيرفيس برو 4 (Microsoft Surface Pro 4)، مايكروسوفت سيرفيس 3 (Microsoft Surface 3)، بالإضافة إلى أجهزة غوغل بكسل سي (Google Pixel C) وغوغل نيكسس 9 (Google Nexus 9)، وأخيراً أجهزة أمازون فاير (Amazon Fire).

بعد هذا الاستعراض السريع لأجهزة التابلت الأكثر شعبية وشهرة في السعودية، نذكركم بأن بإمكانكم معرفة أهم المواصفات التي عليكم الالتفات إليها عند اتخاذ القرار بشراء تابلت، وذلك ضمن قسم المقالات والأبحاث في موقع لبيب.

استطلاع الرأي الذي قام به موقع لبيب لمعرفة أكثر أجهزة التابلت شعبية في السعودية، أظهر بأن المستهلك السعودي يثق كثيراً بمنتجات شركة أبل الأمريكية، وهذا ما قد يفسّر وجود 3 أجهزة تابلت أو حواسيب لوحية من إنتاج وتصنيع شركة أبل الأمريكية في القائمة.

المزيد من نصائح الشراء واستطلاعات الرأي والأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومراكز البيع والمتاجر تجدونها عبر موقع لبيب، لذلك لا تنسى زيارة موقع لبيب على الدوام.

قبل ما تشتري.. خليك لبيب.


آخر تحديث