قبل ما تشتري كون لبيب

مميزات وعيوب الكاميرات الفورية وأسعارها في السعودية

تعرّف إلى أنواع وأسعار الكاميرا الفورية في السعودية ومميزات وعيب الكاميرات الفورية

مميزات وعيوب الكاميرات الفورية

تاريخ النشر: آخر تحديث:
    مقارنة الكاميرا الفورية بالكاميرا الديجتال
    الكاميرا الفورية التقليدية الكاميرا الرقمية الديجيتال
    التقاط عدد محدود من الصور بحسب أوراق الفيلم التقاط عدد لا متناهٍ من الصور غير المطبوعة
    تستغرق وقت أكبر حتى تتم معالجة الصور وطباعتها تستغرق وقت أقل في معالجة الصورة بمجرد أن تضغط على الزر تحصل على صورة غير مطبوعة
    صورها مكلفة لأن أفلامها باهظة الثمن صورها مجانية لأنها غير مطبوعة
    تستخدم تقنية التصوير الضوئي والورق الحراري لطباعة الصورة تستخدم التقنية الرقمية في التقاط الصور بخيارات تقنية أوسع لمعايرة الإضاءة والعدسة


    منتجات ذات صلة
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون أبيض
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون أب...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    547 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم Square SQ1، لون برتقالي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم Square SQ1، لون برتقالي
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    547 - 1,051 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم Square SQ1، لون أزرق
    كاميرا فورية فيوجي فيلم Square SQ1، لون أزرق
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    500 - 617 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم Square SQ1، لون أبيض
    كاميرا فورية فيوجي فيلم Square SQ1، لون أبيض
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    500 - 1,138 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم إنستاكس ميني 11، لون وردي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم إنستاكس ميني 11، لون وردي
    أسعار المحلات يباع عند 5 بائعين
    227 - 369 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم إنستاكس ميني 11، لون رمادي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم إنستاكس ميني 11، لون رمادي
    أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
    299 - 379 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم إنستاكس ميني 11، لون بنفسجي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم إنستاكس ميني 11، لون بنفسج...
    أسعار المحلات يباع عند 5 بائعين
    259 - 369 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم إنستاكس ميني 11، لون أزرق
    كاميرا فورية فيوجي فيلم إنستاكس ميني 11، لون أزرق
    أسعار المحلات يباع عند 4 بائعين
    299 - 319 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم ميني 9، لون وردي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم ميني 9، لون وردي
    أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
    289 - 346 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم ميني 9، لون أخضر
    كاميرا فورية فيوجي فيلم ميني 9، لون أخضر
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    227 ريال سعودي

    على الرغم من استحداث الكثير من التقنيات الحديثة في عالم الكاميرات لا زالت الكاميرات الفورية قادرة على الصمود في وجه كاميرات الديجيتال المتطورة وكاميرات الهواتف الذكية، فحيث يجد عشاق التصوير التقليدي متعة في اقتناء هذا النوع من الكاميرات التقليدي، تعرّف مع لبيب على معايير اختيار أفضل كاميرا فورية بأفضل سعر في السعودية ومميزات وعيوب الكاميرا الفورية.

    أنواع الكاميرا الفورية الديجيتال والتقليدية

    على الرغم من أن الكاميرات الفورية تنتمي إلى التصوير التقليدي لكن تم الدمج بين تقنيات التصوير الحديثة ومبدأ التصوير الضوئي للحصول على نوع هجين، عندما تريد شراء كاميرا فورية يجي عليك الاختيار بين نوعين أساسيين وهما:[2]

    الكاميرا الفورية الضوئية التقليدية

    هي الكاميرا الفورية التي تستخدم الأشعة الضوئية للحصول على ألوان الصورة الفوتوغرافية، تستخدم هذه الكاميرات الفوتوغرافية المواد الكيميائية التي ينتج عن تفاعلها ظهور الصورة على سطح الفيلم، وقد يكون من الصعب عليك اليوم إيجاد هنا النوع من الكاميرات التقليدية في السوق لأنها أقل قدرة على المنافسة بمواجهة الكاميرات الفورية الديجيتال.

    الكاميرا الفورية الديجيتال (الرقمية)

    تستخدم الكاميرا الفورية الرقمية الورق الحراري ZINK (المعروف أيضًا باسم الحبر الصفري) لطباعة الصور، وهذه الصور أكثر صلابة من صور الأفلام الفورية، فضلاً عن كونها مقاومة للماء، وتشبه الطباعة إلى حد ما، كما تجمع الكاميرات الرقمية الفورية بين السرعة والملاءمة الرقمية مع الثبات المادي للفيلم، وآلية عملها نفس آلية عمل الكاميرات الفورية الكلاسيكية ولكن الاختلاف الرئيسي بأنه يطبع على أوراق بدلاً من الفيلم.

    ميزات الكاميرا الفورية (Instant Camera)

    تلبي الكاميرات الفورية (الحاجات الجمالية نظرًا لأن معظم الكاميرات رائعة تتميو بتصميم فريد ورائع، إضافة إلى نتائج عالية الجودة، كما أن الصور التي تأتي من هذه الكاميرات لها مظهر مميز يمكن التعرف عليه بسهولة، إليك أبرز مميزات وإيجابيات الكاميرا الفورية:[3]

    • إمكانية فحص الصورة قبل طباعتها: تعتبر هذه الميزة من أبرز ميزات الكاميرا الفورية الرقمية، حيث تتيح بعض أنواع الكاميرا الفورية قابلية فحص الصورة والتحقق من كيفية ظهورها قبل طباعتها، ما يوفر عليك خسارة الفيلم بطباعة صورة غير موفقة.
    • الحصول على صورة مطبوعة في 90 ثانية: تأتي الكاميرا الفورية مع فيلم ذاتي التطوير يمكنه إنتاج صورة مطبوعة بعد حوالي 90 ثانية من التقاطها، فتحتوي أفلامها الذاتية التطوير على المواد الكيميائية اللازمة لتطوير الفيلم، ويتم فتح الكبسولة التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية عند التقاط صورة أو سحب الصورة من الكاميرا باستخدام بكرات متخصصة.
    • السهولة في الاستخدام: هذا النوع من الكاميرات سهل الاستخدام مقارنة بالكاميرا الضوئية الكلاسيكية أو حتى كاميرات الديجيتال الاحترافية الحديثة، فقط تقوم بتشغيل الزر الموجود بجانب العدسة وضبط العدسة للحصول على الصورة.
    • القدرة على ضبط السطوع: غالباً ما تحتوي الكاميرات الفورية على قرص مخصص لضبط السطوع ومقدار الضوء الذي يتعرض له الفيلم ومقدار الضوء الذي يتعرض له الفيلم من خلال التحكم بفتحة العدسة، مما يعطيك صورة دقيقة صافية من دون شوائب، وهذه الميزة تحدد الأجواء الأفضل لالتقاط الصور من حيث السطوع والإضاءة. 
    • الوقت اللازم لمعالجة الصورة: ففي الكاميرا الفورية يتم إنتاج الصورة في وقت التقاطها، ومع ذلك يتم إعطاء الصورة متسعًا من الوقت لتتم معالجتها وتجفيفها دون أي تدخل، فطريقة تجفيف الصورة لها تأثير مباشر على جودة الصورة.
    • الفلاش المدمج والمنفصل: وحدات الفلاش ميزة مهمة في الكاميرات الفورية وغالباً ما تكون وحدة الفلاش مدمجة بالكاميرا الفورية أو يتم توفير منفذ لتوصيل فلاش خارجي في بعض الموديلات ويعمل الفلاش في هذه الحالة بالبطارية.
    • وجود المؤقت الذاتي: على الرغم من أن الكاميرا الفورية ليست من الكاميرات الأكثر تطوراً، لكنها تحافظ على ميزة المؤقت الذاتي التي تعد من الميزات ذات الشعبية الكبيرة وخاصة من عشاق صور السيلفي.
    • المقاومة لدرجة الحرارة والرطوبة: من المعروف أيضًا أن معظم الكاميرات الفورية تتمتع بمقاومة أفضل لدرجة الحرارة والرطوبة مقارنةً بالكاميرات الضوئية العادية وحتى ببعض الكاميرات الرقمية الحديثة.
    عيوب الكاميرات الفورية وسلبياتها

    بعد التعرف على مميزات وإيجابيات الكاميرا الفورية لا بد من التعرف على عيوبها وسلبياتها مقارنةً بكاميرا الهواتف الذكية وكاميرات الديجيتال، إليك أبرز عيوب وسلبيات الكاميرات الفورية:[3]

    • تكلفة التصوير والأفلام: أكبر عيوب الكاميرا الفورية هو التكلفة لكل صورة، وذلك نظراً لارتفاع سعر الفيلم الخاص بها، والتي تكلف أكثر بكثير من النسخ المطبوعة العادية، حيث يصل سعر الصورة الواحدة إلى حوالي ثلاثة ريالات سعودية.
    • تلف الصور: فعند حدوث أي خلل في توازن الألوان أو الفلاش عند ضبطه غالباً ما تتعرض الصور للتلف بسبب تعرض الفيلم للضوء الساطع لمدة أكثر من اللازم وتقاس بأجزاء من الثانية، كما يحدث عندما تكون فتحة العدسة واسعة في النهار وضوء الشمس ساطع.
    • عدد الصور المحدد: فعدد الصور الملتقطة في الكاميرا الفورية يتناسب طرداً مع الفيلم أو أوراق التصوير التي توضع داخل الكاميرا خلاف كاميرات الديجيتال التي تعطيك عدد لا متناهٍ من الصور ومجاناً.
    • تفتقر للتقنيات المتطورة: فلا تزال الكاميرات الفورية الضوئية تعتمد على تقنية قديمة غير قادرة على مواكبة العصر الرقمي للتصوير الفوتوغرافي وفقدت أهميتها إلى حد ما، وخاصة بعد اجتياح الهواتف النقالة ذات المواصفات العالية للسوق، وحتى الكاميرات الفورية الديجيتال غير قادرة على المنافسة في تقنيات التصوير.
    أفضل كاميرا فورية بأفضل سعر في السعودية

    إن تصنيف أفضل كاميرا فورية في السعودية يعتمد على أمرين أساسيين هما المميزات التي تشملها الكاميرا وسعرها المنافس في السوق، تعرف من خلال موقع لبيب على أفضل كاميرا فورية بأفضل سعر في السعودية:

    كاميرا كوداك الفورية مع طابعة (KODAK PRINTOMATIC instant print camera)

    كاميرا كوداك الفورية KODAK PRINTOMATIC

    يبدأ سعر كاميرا كوداك مع الطباعة الفورية بدقة 10 ميجابكسل من 450 ريال سعودي تقريباً، فيما يبدأ سعر كاميرا كوداك الفورية برينتوماتيك 5 ميجا بكسل من 230 ريال سعودي، وتشمل بعض الهدايا ورق زينك (20 ورقة) وحقيبة فاخرة و 7 مجموعات ملصقات ممتعة وأقلام تحديد برأسين وألبوم صور وإطارات تعليق و حزام رقبة مريح وهي من المنتجات الحاصلة على أفضل تقييم بين الكاميرات الفورية، وتتميز أفلام صور كاميرا كوداك PRINTOMATIC بمقاومة اللطخات والماء أيضاً، وتأتي العدسة بزاوية واسعة حيث تعتبر كاميرا كوداك الفورية كاميرا سهلة وسريعة الاستعمال ويمكن حفظ الصور ببطاقة مايكرو اس دي، وفي الكاميرا فتحتين يوضع بهما حزام لتعلق بالرقبة.

    كاميرا ماجيك فن زيرو انك الفورية للأطفال (Magicfun D10 Zero Ink for Kids)

    كاميرا ماجك فن زيرو انك للأطفال

    يبدأ سعر كاميرا ماجيك فن الفورية للأطقال من 60 ريال سعودي، مقارنةً بأسعار الكاميرات الأخرى فإن كاميرا ماجيك فن للأطفال أرخص كاميرا فورية في السعودية، وتعتبر أفضل الكاميرات في السعودية فهي ذات تصميم مناسب للأطفال، فقد حازت هذه الكاميرا على أفضل تصنيف في الكاميرات الفورية الخاصة بالأطفال، تحتوي كاميرا ماجيك فن على حافظة كاميرا رقمية للأطفال مصنوعة من مادة EVA الصلبة ومواد PU المتينة، مما يجعلها مقاومة جداً للماء والصدمات فهذا التصميم يحميها من الخدوش والغبار، إضافة إلى ذلك إنها سهلة الحمل بالنسبة للأطفال ففي جزئها الداخلي شريط مطاطي سميك يحمي الكاميرا من السقوط، وكاميرا Magic Fun مرغوبة جداً لدى الأطفال بسبب احتوائها على ملصقات مخصصة لهم.

    كاميرا الطباعة الفورية زينك بولارويد سناب (Zink Polaroid snap Camera)

    كاميرا الطباعة الفورية بولارويد (Zink Polaroid Camera)

    يبدأ سعر كاميرا Zink Polaroid Camera من 790 ريال سعودي تقريباً، تتميز كاميرا الطباعة الفورية بأنها مجهزة بعدسة ذات مستشعر كموس 10 ميجا بكسل 1/3.2 انش مما يساعد المصور على التقاط صور واضحة جداً، تحتوي أيضاً على عدسة بقياس 3.4 ملم تساعد على التقاط صورة ذات ألوان مشرقة ورائعة، كما أن لهذه الكاميرا تقنية طباعة زنك زيو انك وهي ذات تصميم بسيط وأنيق، وعلى الرغم من سعرها الباهظ مقارنةً بأسعار الكاميرات الفورية الأخرى إلا أنها حاصلة على المرتبة الثانية مبيعاً في المملكة.

    كاميرا فوجي فيلم انستاكس ميني 9 الفورية (FUJIFILM Instax Mini 9)

    كاميرا فوجي فيلم انستاكس ميني 9 الفورية (FUJIFILM Instax Mini 9)

    يبدأ سعر كاميرا فوجي فيلم انستاكس ميني 9 في السعودية من 230 ريال سعودي تقريباً، تمتلك كاميرا Instax Mini 9 من فوجي فيلم على مرآة سيلفي التي تمكنك من الحصول على صورة مثالية ومميزة، كما تحتوي المرآة على عدسة تصوير للأجسام القريبة إلى حد 35 سنتيمتر عن طريق ملحق عدسة ماكرو، وفي برمجة الكاميرا زر لاختيار وضع هاي كي الذي يعمل على موازنة ألوان الصورة فضلاً عن وجود لوحة تحكم بالسطوع، كما يوجد في كاميرا انستاكس ميني 9 مؤقت ذاتي وفلاش إضافة إلى مؤقت إغلاق الشاشة بعد خمس دقائق في حال نسيت إغلاقها.

    سعر فيلم الكاميرا الفورية في السعودية

    فيلم فوري بولارويد PIF300

    يتراوح سعر فيلم فوري بولارويد PIF300 بين 60 ريال و 65 ريال سعودي، يزود فيلم الكاميرا الفورية بـ 20 ورقة، وهومن أفضل الأفلام المصممة للاستخدام في الكاميرات الفورية وخاصة كاميرا فوجي فيلم إنستاكس ميني وبيك 300 وهذا الفيلم مزود بـ 20 ورقة، وهذا الفيلم هو حصيلة تعاون بين شركتي بولارويد وفوجي فكانت الحصيلة فيلم إنستانت PIF300، فمهما كان نوع الكاميرا التي تستخدمها ستكون أوراق هذا الفيلم ملائمة لها تماماً، يوجد أيضاً العديد من الأنواع الأخرى من الأفلام لكن هذا الفيلم هو الأفضل إطلاقاً.

    كيف تعمل الكاميرا الفورية Instant Camera؟

    تحتوي الكاميرا الفورية على استوديو تصوير مدمج خاص بها، ولفهم آلية عمل هذه الكاميرا تحتاج إلى فهم أساسيات فيلم التصوير الفوتوغرافي التقليدي، فالفيلم عبارة عن قاعدة بلاستيكية مغطاة بجزيئات من مركب الفضة الحساسة للضوء، بالنسبة للفيلم الأبيض والأسود يحتوي على طبقة واحدة من مركب الفضة، مقارنةً بالفيلم الملون الذي يحتوي على ثلاث طبقات: الطبقة العليا حساسة للضوء الأزرق، والطبقة الوسطى حساسة للأخضر والطبقة السفلية حساسة للأحمر، فعندما تعرض فيلم الكاميرا الفورية بعد التصوير للهواء تتفاعل الحبيبات الحساسة في كل طبقة لضوء اللون ذاته، فتظهر الصورة بعد التفاعلات التي تثبت الألوان على الفيلم، باختصار تجمع عملية التصوير في الكاميرا الفورية بين الألوان بنفس الطريقة الأساسية في أفلام الكاميرا التقليدية. [1]

    نصائح التصوير الاحترافي بالكاميرا الفورية

    نظراً لارتفاع شعبية الكاميرات الفورية في السعودية، حضرنا لكم هذه النصائح من أجل التصوير الاحترافي بالكاميرا الفورية:[4]

    • حافظ على مسافة كافية بينك وبين الكاميرا: تتمتع معظم الكاميرات الفورية بمسافة تركيز بؤري لا تقل عن 30 سم أو 60 سم، وفي حال كنت تلتقط صورة سيلفي يجب أن تكون الكاميرا على مسافة ذراع ممدودة عند الالتقاط للحصول على أفضل صورة سيلفي من الكاميرا الفورية.
    • ثبت الكاميرا عند الالتقاط: في حال كنت تحصل على لقطات غير واضحة فهذا قد يرجع إلى اهتزاز الكاميرا أو قلة الإضاءة أو لأن العدسة قريبة جدًا من الهدف، لذا يجب أن تنتبه لتثبيت الكاميرا عند الالتقاط والانتباه إلى الإضاءة والمسافة.
    • تجنب الأهداف الصغيرة: فإذا كنت تصور أشياء بعيدة لا تحصل غالبياً على الصورة المثالية، وحتى لو كنت تلتقط صورة لك يجب أن تختار مسافة متوسطة لتحصل على صورة مثالية، فإن الوضع المثالي للصورة هو الوقوف على بعد خمسة أو ستة أقدام.
    • انتبه ألا تحجب أصابعك الفلاش: فهذا النوع من الكاميرات يفتقر إلى وجود قبضة اليد المناسبة، مما يزيد من فرص تغطية أصابع العيد للفلاش لذلك عليك التأكد من أن يدك لا تغطي الفلاش عند التقاط الصورة.
    • استخدم الضوء الطبيعي: في ضوء النهار لا تستخدم الفلاش لأنه سيتلف الصور ويجعل ألوانها باهتة، وفي كل فرصة تستطيع فيها الحصول على إضاءة طبيعية ستكون الصور أفضل من إضاءة الفلاش.
    • جرب زوايا مختلفة: قبل التقاط أي صورة حاول أن تنظر من خلال عدسة الكاميرا إلى أكثر من زاوية للتصوير، جرب الوقوف على كرسي أو حتى الجلوس على الأرض لكي تحصل على الصورة المثالية التي رسمتها في توقعاتك.

    مقال "كيف يعمل الفيلم الفوري" منشور في science.howstuffworks تمت مراجعته في 10/8/2021.

    مقال "الكاميرات الرقمية الفورية: الكاميرات الهجينة والطابعات الفورية" منشور في digitalcameraworld تمت مراجعته في 10/8/2021.

    مقال "إيجابيات وسلبيات الكاميرات الفورية" منشور في shubz تمت مراجعته في 10/8/2021.

    مقال "10 نصائح لالتقاط صور أفضل باستخدام الكاميرا الفورية instax" منشور في digitalcameraworld تمت مراجعته في 10/8/2021.

    • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
    منتجات ذات صلة
    كاميرا فورية فيوجي فيلم إنستاكس ميني 11، لون أبيض
    كاميرا فورية فيوجي فيلم إنستاكس ميني 11، لون أبيض
    أسعار المحلات يباع عند 6 بائعين
    299 - 369 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم ميني 9، لون أبيض
    كاميرا فورية فيوجي فيلم ميني 9، لون أبيض
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    324 - 440 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم ميني 9، لون أصفر
    كاميرا فورية فيوجي فيلم ميني 9، لون أصفر
    أسعار المحلات يباع عند 3 بائعين
    251 - 295 ريال سعودي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم ميني 9، لون أزرق ثلجي
    كاميرا فورية فيوجي فيلم ميني 9، لون أزرق ثلجي
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    235 - 299 ريال سعودي
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، نسخة Mandalorian
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، نسخة M...
    أسعار المحلات يباع عند بائعين
    488 - 547 ريال سعودي
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون برتقالي
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون بر...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    547 ريال سعودي
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون أزرق
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون أز...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    1,080 ريال سعودي
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون أسود
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون أس...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    937 ريال سعودي
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون أخضر
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون أخ...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    1,124 ريال سعودي
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون أحمر
    كاميرا فورية بولارويد i-Type، تركيز تلقائي، لون أح...
    أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
    547 ريال سعودي
    أضف منتج