دليل اختيار الآلة الحاسبة

كل ما تريد معرفته عن أنماط الآلات الحاسبة وطريقة اختيار الحاسبة الأنسب

كل ما تريد معرفته عن أنماط الآلات الحاسبة وطريقة اختيار الحاسبة الأنسب

في عالم اليوم نتحدث عن شاشات قابلة للطي للجوالات الذكية بينما كنا نروِّج منذ أقل من ثلاثة عقود لأجهزة الجوال النقال بأنها تحتوي على آلة حاسبة!، اليوم أصبحت الآلة الحاسبة جزءاً بديهياً من الإضافات في الجوالات النقالة والحواسيب.

لكن ما تزال هذه الحاسبات تلبي احتياجات الأشخاص العادين لإجراء عمليات حسابية بسيطة كحساب فاتورة البقال، فيمت يحتاج الطلاب المتخصصون والأكاديميون إلى آلة حاسبة مستقلة مع مميزات تحددها طبيعة أبحاثهم، كذلك أصحاب الأعمال والمحاسبون، لكن كيف سيختارون الآلة الحاسبة المناسبة؟! هذا السؤال الذي سيجيبكم عنه موقع لبيب في هذه المادة.

كيفية اختيار الآلات الحاسبة

بالنسبة للآلات الحاسبة لا شيء يمكن أن يتحكم بخياركم بقدر طبيعة استخدامكم لها، فالاختلافات الرئيسية بين الآلات الحاسبة المتنوعة تكمن في الوظيفة التي تؤديها بالدرجة الأولى، لتأتي معايير الشكل والتصميم والسعر في الدرجة الثانية، علماً أن جميع هذه المعاير ليست على قدر كبير من المرونة، لذلك يجب أن تتعرفوا على أنماط الآلات الحاسبة المقسمة وفقاً لمقدراتها ووظائفها لتتمكنوا من معرفة النمط المناسب لاحتياجاتكم.

الآلة الحاسبة الأساسية أو المكتبية (Basic or Desktop Calculators)

الآلة الحاسبة الأساسية أو المكتبية

الآلة الحاسبة العادية أو المكتبية هي أبسط أشكال الآلات الحاسبة إضافة إلى أنَّها الأقل سعراً، فضلاً عن كونها الأكثر شيوعاً باعتبارها تلبي العمليات الحسابية الأساسية المتمثلة في (الجمع والطرح، الضرب، القسمة)، إضافة إلى بعض العمليات البسيطة الأخرى مثل النسبة المئوية والجذر التربيعي.

أهم مواصفات الآلات الحاسبة التي قد تهمك

على الرغم من الاستخدام البسيط للآلة الحاسبة المكتبية لكن هناك بعض الأمور التي ستلعب دوراً رئيساً في اختيارانا؛ أبرزها:

  • العمليات الإضافية: كما ذكرنا فإن الآلة الحاسبة العادية معدَّة للعمليات الأساسية فقط، لكنها تقدم لنا بعض العمليات الإضافية التي لا بد لنا من تفقدها قبل الشراء مثل الجذر التربيعي وحساب النسبة المئوية وحتَّى عمليات حساب العملة.
  • المفاتيح: عند الحصول على الآلة الحاسبة الأساسية سنجد خيارات مختلفة في لوحة المفاتيح، أبرز الاختلافات ما يتعلق بالأصفار، فمنها ما يحتوي على صفر واحد، ومنها ما يحتوي على صفر مفرد وصفرين للمئات (00)، إضافة إلى وجود آلات تحتوي ثلاثة أزرار للأصفار (0/00/000)، حقيقة الاختيار يتوقف على الاستخدام، إذا كانت حساباتك بمئات الآلاف فستوفر عليك مفاتيح الأصفار معاناة عد المراتب.
  • عدد الخانات: من الأمور التي ستحتاج إلى التفكير بها أيضاً عدد الخانات التي ستعرضها الشاشة، وهي من 6خانات في أكثر الآلات الحاسبة بساطة إلى 12خانة وهي الأكثر رواجاً عن فئة الحاسبات المكتبية(10-12خانة)، فأكبر رقم تحصل عليه كنتيجة في الحاسبة ذات الست خانات هو تسعمائة وتسعة وتسعون ألف وتسعمائة وتسعة وتسعون (999,999) بينما ستمنحك الآلة الحاسبة ذات 12 خانة نتيجة نهائية بالمليارات (999,999,999,999).
  • الذاكرة: غالباً ما تكون الآلات الحاسبة المكتبية تمتلك ذاكرة بسيطة تحفظ على الأقل عملية واحدة ماضية.
  • الحجم: تتوفر الآلات الحاسبة المكتبية بأحجام مختلفة من حجم الجيب وحتَّى الأحجام الكبيرة نسبياً (6.5×8.75إنش)، لذلك يجب أن تختاروا الحجم المناسب لحالة الحفظ، فلا نعتقد أنكم ترغبون بحمل حقيبة خاصة بالآلة الحاسبة فقط.
  • الطاقة: غالباً ما تكون الخيارات المتعلقة بالطاقة متقاربة جداً بين الماركات والأنواع المختلفة للآلات الحاسبة، وغالباً ما تكون مزودة بخاصية الإطفاء التلقائي في حال عدم الاستخدام لمدة معينة، إضافة إلى خلايا الطاقة الشمسية، ربما تحتاجون للتأكد من إمكانية تبديل البطارية خاصة في الحاسبات الغالية.

الآلة الحاسبة المالية (Financial or Business Calculator)

الآلة الحاسبة المالية

مع الآلة الحاسبة المالية نحن نتحدث عن آلة حاسبة أكثر تخصصاً، فهي تساعد في حساب المعادلات المالية من خلال مفاتيح مستقلة، مع أنَّ أغلب هذه المعادلات قابلة للحساب بواسطة الآلة الحاسبة المكتبية إلَّا أنَّ الحاسبة المالية تمتلك قدرة على إجراء هذه العمليات بواسطة مفاتيح مخصصة لها على غرار PV (القيمة الحالية) أو FV (القيمة المستقبلية)، إضافة إلى العمليات الأساسية بكل تأكيد.

الآلة الحاسبة مع الرسوم البيانية (Graphing)

الآلة الحاسبة مع الرسوم البيانية

هذه الحاسبة التي طورتها شركة كاسيو Casio الرائدة في تصنع الحاسبات تتيح لكم إمكانية التعامل مع الرسوم البيانية وإنشائها، إضافة إلى إجراء عمليات متعددة في وقت واحد من بينها المعادلات والحسابات المعقدة، ويتم استخدامها في العديد من المجالات العلمية والمالية والتعليمية، ويمكن الاستغناء بها عن الحاسبة المالية باعتبارها تؤدي مهامها.

وتعتبر ميزة البرمجة من الميزات المهمة التي تتمتع بها الحاسبة البيانية وبعض إصدارات الحاسبات الأخرى، هذه الميزة بكل بساطة تتيح لنا برمجة إحدى العمليات التي نقوم باستخدامها بشكل متكرر وليست موجودة ضمن العمليات التي تدعماها الحاسبة، لتصبح هذه العملية مرتبطة بمفتاح معين نقوم بها بكبسة زر في كل مرة.

 وإليكم بعض التفاصيل التي يجب أن تفكروا بها قبل شراء الحاسبة المالية أو الحاسبة البيانية:

  • إذا كانت العمليات التي تتطلبها أعمالكم لا تتعدى العمليات الروتينية كحسابات المتوسط الحسابي والنسب فلا داعي للاتجاه إلى شراء الحاسبة المالية أو البيانية لأنّها قد تكون أكثر تعقيداً مما ترغبون.
  • أما إذا كنا نتحدث عن عمليات أكثر تعقيداً مثل حسابات القيمة الحالية والمستقبلية والتدفق النقدي (cash flow)، إضافة إلى المعادلات التفاضلية والبارامترية والمتسلسلات والرسوم البيانية، فهذه الحاسبات ستلبي احتياجاتكم، ويجب أن تتأكدوا إن كانت تدعم حساب الضرائب والفوائد التراكمية إذا كنتم تحتاجون لمثل هذه الحسابات.
  • بعد تفقد العمليات المطلوبة والتأكد من توفرها لا بد من النظر إلى المميزات الإضافية، وهي ما يتعلق بإمكانية طباعة الفواتير والعمليات على نسختين بالنسبة للحاسبة المالية، إضافة إلى الذاكرة بالنسبة للحاسبتين، حيث أن هذه الحاسبات تستقبل برامج محددة ما يجعلها تمتلك ذاكرة كبيرة نسبياً تصل إلى أكثر من 100MB.
  • كما يعتبر معيار الحجم أمراً بديهاً من حيت تناسب حجم الآلة الحاسبة مع طبيعة استخدامها سواء أكنت ثابتة أم متحركة.

الآلة الحاسبة مع خاصية الطباعة (Printing Calculator)

الآلة الحاسبة مع خاصية الطباعة

فعلياً تنتمي الحاسبة الطابعة إلى الحاسبات المالية أو حاسبات الأعمال، حيث تقدم هذه الآلة الحاسبة ميزة طباعة البيانات العمليات التي نقوم بإدخالها على ورق مخصص لها، كما توفر بعضها إمكانية الحصول على نسختين متطابقتين من العملية التي نريدها، وهذه الآلة فضلاً عن كونها أغلى سعراً من الحاسبة المالية أو المكتبية فهي أيضاً تتطلب مصاريف إضافية بشكل دوري للورق والأحبار، ليست مصاريف كبيرة لكنها إضافية على كل حال، لذلك يجب أن نتأكد من حاجتنا لها قبل دفع ثمنها.

هذه النصائح ستساعدكم على اختيار الآلة الحاسبة مع الطابعة:

  • لا بد لكم من التأكد أن الحاسبة الطابعة التي ستحصلون عليها تدعم الوظائف التي تحتاجون إليها فعلياً، غالباً ما نبحث عن حساب الفوائد والضرائب، التكلفة والبيع والأرباح، وأي عملية نحتاجها يجب أن نتأكد من وجودها.
  • لا بد أن تتفحصوا ذاكرة التخزين الخاصة بالآلة الحاسبة الطابعة، فبعض هذه الآلات لا تمتلك ذاكرة أصلاً وبعضها تستطيع حفظ عمليتين أو أكثر.
  • تعتبر السرعة من الميزات التي تتحكم بالاختيار أيضاً مع الحاسبات الطابعة، خاصة مع الحاجة إلى إجراء عمليات طويلة وسريعة لا بد أن تكون الطابعة قادرة على اللحاق بالمحاسب.
  • في هذا النوع من الآلات الحاسبة لا بد أن تفكروا بالخيارات المتاحة فيما يتعلق بالأوراق العادية والحرارية، إضافة إلى توفر الأحبار الملونة التي تساعد على تمييز الحقول المطبوعة عن بعضها البعض.
  • عموماً قد لا تقدم الحاسبة الطابعة المميزات التي تقدمها الحاسبات المالية أو البيانية، لكن ميزة الطباعة هي الفرق الجوهري الذي يجعلها ذات استخدام مختلف كليّاً، ولا بد لكم أن تتأكدوا من الضمان كما لم تفعلوا من قبل مع الآلات الحاسبة، فهذه الآلات أكثر قابلية للعطل من الحاسبات العادية.

الآلة الحاسبة العلمية (Scientific Calculator)

الآلة الحاسبة العلمية

الحاسبة العلمية هي الأكثر استخداماً للأغراض التعليمية والبحثية فهي الأكثر تقدماً بين الحاسبات الشخصية، هذه الحاسبة تقدم طائفة من الوظائف التي يحتاجها طلاب الرياضيات والتجارة والهندسة وكل من يتعامل مع عمليات حسابية معقدة، مثل حساب التفاضل والتكامل، المثلثية، اللوغاريتم، فضلاً عن الاحتمالات وغيرها من العمليات الأخرى، كما يرى المستخدم العملية كاملة أمامه على الشاشة مع إمكانية تعديل الأرقام ونقل المؤشر دون الحاجة إلى الإعادة مقارنة مع الحاسبة المكتبية مثلاً.

عند شراء الحاسبة العلمية لا بد من الانتباه إلى هذه الملاحظات:

  • ما يجعل الإصدارات المختلفة من الحاسبات العلمية متميزة عن بعضها البعض هو الفروق في العمليات بشكل رئيسي، فالمنافسة بين الآلات الحاسبة لا تأخذ الألوان أو التصميم بعين الاعتبار بقدر ما تعتمد على وجود فروق في الأداء من حيث السهولة، السرعة، وكمية العمليات التي تقوم بها الحاسبة في وقت واحد، وعدد الوظائف التي تقوم بأدائها.
  • الطاقة هاجسنا جميعاً مع كل الأدوات والآلات الإلكترونية، وعلى الرغم أن الآلات الحاسبة لا تستهلك كميات كبيرة من الطاقة وقد لا تحتاج إلى تبديل البطارية مرة واحدة كل سنتين إلَّا أنه من الضروري الانتباه إلى الفروق في الطاقة بين الخيارات المتاحة، وإذا كانت الشاشة مزودة بخلايا شمسية أم لا.
  • إضافة إلى ذلك لا بد من النظر إلى الذاكرة، حيث تتمتع هذه الآلات عادة بقدرة على حفظ عملية واحدة على الأقل، وبعضها تستطيع تخزين كمية كبية من العمليات.
  • أخيراً لا من التفكير بالشكل والحجم، إضافة إلى حجم الشاشة ومدة وضوح الأرقام.

عموماً مهما كان نوع الحاسبة لا بد أن ننتبه إلى هذه النقاط:

  1. معظم الآلات الحاسبة تستخدم الشاشات المائية LCD، لكن ما يجب علينا اختباره فعلياً هو مدى وضوح الأرقام وإشراقها، إضافة إلى حجم الشاشة وبالتالي حجم الخط، ولا ننسى طريقة عرض الأرقام بحيث تكون المراتب واضحة.
  2. الذاكرة من الأمور الرئيسية التي يجب التفكير بها، يجب أن تتناسب الذاكرة مع نوعية استخداماتكم للحاسبة.
  3. السعر يتناسب طرداً مع الأداء والجودة وعدد العمليات، لذلك لا بد من اختيار السعر الأنسب لكم مع النوع الذي يلبي احتياجاتكم.
  4. ميزوا جيداً بين الأصلي والتقليد من الآلات الحاسبة، ولا تثقوا دائماً بكلام البائع، عادة ما تكون المفاتيح السبيل الأقصر للتميز بين الآلة الحاسبة المقلدة والأصلية، كما أنَّ الهيكل الخارجي يكون سيء الصنع بشكل واضح، هذه المساوئ ستجدونها في أداء الآلة الحاسبة لاحقاً.

نصائح لبيب لشراء الآلة الحاسبة

  1. بالنسبة للطلاب لا بد من التقيد بتعليمات الأستاذ، فهو يعلم ما الذي تحتاجونه بالضبط وبشكل دقيق.
  2. عند اختيار الآلة الحاسبة سيكون من الجيد استشارة الأصدقاء والزملاء والاستفسار عن تجاربهم مع الآلات الحاسبة والماركات المختلفة.
  3. جميع هذه الآلات الحاسبة متاحة على شبكة الانترنت مجاناً لإجراء العمليات الحسابية بشكل مباشر، لكن ما زال أغلب المتخصصين يفضلون الحصول على آلة حاسبة مستقلة.
  4. من المهم أن نحصل على آلة حاسبة تلبي احتياجاتنا دون أن تحتوي على أزرار غير مستخدمة أو أن تكون صعبة الاستخدام، لكن بالنسبة للطلاب بالشكل الأساسي لا بد من التفكير في السنوات الدراسية القادمة والحصول على آلة حاسبة تلبي احتياجات المستقبل.
  5. أخيراً لا بد من الاعتناء بالآلة الحاسبة من خلال حفظها في أماكن آمنة وبعيدة عن مصار الماء والغبار وتنظيفها باستمرار، ولا يفضل وضعها تحت أشعة الشمس لفترات طويلة حتى وإن احتوت على خلايا شمسية.

آخر تحديث