أول إصدار لموتورولا بهيكل معدني كامل

ما هي أبرز مواصفات جوالات موتو إم؟ هل ستطرح هذه الجوالات في الأسواق السعودية في أي وقت قريب؟

أول إصدار لموتورولا بهيكل معدني كامل

أزاحت شركة لينوفو الصينية -المالكة لشركة موتورولا الأمريكية- الستار عن جوالاتها الذكية الجديدة موتو إم أو (Moto M)، وذلك في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، مع الإشارة إلى أن هذا الجوال لم يحمل إسم لينوفو نهائياً، بل حمل إسم شركة موتورولا وشعارها!

وقبيل التعريف بجوالات موتو إم ومواصفاتها، من المهم أن نشير إلى أن شركة لينوفو الصينية كانت قد استحوذت على شركة موتورولا الأمريكية في العام 2014، ومنذ ذلك الحين سعت شركة لينوفو إلى دمج العلامات التجارية للشركتين ضمن إطار واحد، فاستمرت الشركة في إنتاج جوالات حملت شعار لينوفو، إلى جانب جوالات ذكية حملت إسم وشعار "موتو"، وهو الإسم المتداول لموتورولا.

استمر ذلك حتى أواخر العام 2016، عندما أعلنت شركة لينوفو الصينية أنها لن تنتج المزيد من الجوالات بإسم وشعار لينوفو، بل ستحمل جوالاتها الذكية المقبلة إسم "موتو"، وذلك عقب عامين من استحواذ لينوفو على شركة موتورولا الأمريكية التي كانت من الشركات الرائدة في عالم تصنيع وإنتاج الهواتف النقالة.

هذه الخطوة بإسقاط إسم وشعار لينوفو عن الجوالات الذكية جاءت عقب قيام الشركة في تلك الفترة بتغييرات كبيرة في المناصب الإدارية العليا في الشركة، وذلك عقب تعرضها لخسائر كبيرة خلال العام 2016، وتحديداً خلال النصف الثاني من العام 2016.

ويعتبر جوال موتو إم هو أول جوال ذكي تصدره شركة موتورولا الأمريكية المملوكة لشركة لينوفو الصينية بهيكل معدني كامل.

مواصفات جوال موتو إم

الواجهة الأمامية لجوالات موتو إم

أزاحت شركة لينوفو الستار عن جوالات موتو إم في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، والتي جاءت بتصميم هيكل معدني بالكامل، وبأبعاد تبلغ 151.4 مليمتراً (أي ما يعادل 15.14 سنتيمتراً) للطول، 75.4 مليمتراً (أي 7.54 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة الجهاز 7.9 مليمتراً، ويبلغ وزنه 163 جراماً (أي ما يعادل 5.75 أونصة).

وتقبل جوالات موتو إم تشغيل شريحتي اتصال، كما تقبل تشغيل شرائح الاتصال من الجيل الرابع للاتصالات، وهي مزوّدة بمستشعرات أو حساسات التعرف على بصمة الأصبع لفك قفل الجهاز بدلاً من رمز المرور أو كلمة السر.

وقد زوّد خبراء الشركة جوالات موتو إم بشاشات IPS LCD العاملة باللمس، وهي تدعم أكثر من 16 مليون لون، فيما يبلغ حجم تلك الشاشات 5.5 إنش أو بوصة، وتشكّل الشاشة ما نسبته 73.1% من مجمل حجم الجهاز، وتبلغ دقة وضوحها 1080x1920 بكسل.

تقنياً؛ فإن جوالات موتو إم مزوّدة بمعالجات ميديا تك Helio P10 ثمانية النوى من طراز Cortex-A53، والتي تعمل بتردد 1.95 جيجا هيرتز، كما أنه مزوّد بمعالج رسومات Mali-T860MP2.

ويتوافر جوال موتو إم في الأسواق بنسختين من حيث سعة التخزين أو حجم الذاكرة الداخلية، النسخة الأولى هي تلك التي تحتوي على ذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائية أو "رام" بسعة 3 جيجا بايت، أما النسخة الثانية فهي تلك التي تحتوي على ذاكرة داخلية بسعة 64 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائية أو "رام" بسعة 4 جيجا بايت، مع الإشارة إلى أن كلا النسختين تقبل إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت.

ومن ناحية أخرى، فقد تم تزويد جوال موتو إم بكاميرا رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 16 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.0، وفلاش LED وخاصيات الضبط التلقائي والتعرف على الوجوه، كما تم تزويد الجوال بكاميرا أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل.

كاميرا جوال موتو إم

أما فيما يتعلق بالبطارية، فقد تم تزويد جوالات موتو إم ببطاريات تبلغ سعتها الكهربائية 3050 مللي أمبير في الساعة، مع خاصية الشحن السريع للبطارية.

تتوافر هذه الجوالات في الأسواق بالألوان: الذهبي، الرمادي، والفضي.

الخلاصة

يعد جوال موتو إم من أحدث إصدارات شركة موتورولا المملوكة من قبل شركة لينوفو، وقد تم طرح الجوال بالفعل خارج الصين، ولكنه لم يصل إلى الأسواق العربية بعد.

مواصفات الجوال تتعدى التقنيات العالية وتصل إلى هيكل معدني بالكامل، ومن المتوقع أن تتراوح أسعاره في الأسواق العربية بين 260 و 290 دولار أمريكي، وذلك قبيل احتساب الضرائب والجمارك المحلية إن وجدت.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن شركة موتورولا المملوكة لشركة لينوفو الصينية قامت بحملة إعلانية كبيرة للترويج لجوالها الجديد، والذي من المتوقع أن يلقى رواجاً في الولايات المتحدة والصين، بالإضافة إلى أسواق أخرى كأوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جوال موتو إم لون رمادي

يذكر بأن شركة لينوفو كانت قد تعرضت لخسائر كبيرة خلال العام 2016، الأمر الذي دفعها إلى إسقاط إسم وشعار لينوفو عن جوالاتها الذكية، والاكتفاء بوضع إشارة موتو التي تمثّل شركة موتورولا، حيث أن لينوفو كانت قد استحوذت على شركة موتورولا الأمريكية قبل عامين.

من الآن فصاعداً، لن نجد إسم لينوفو على جوال ذكي، وبالأخص على الجوالات الذكية عالية المواصفات، أو تلك التي تنتمي إلى فئة الجوالات الذكية العليا، بل سنجد "Moto by Lenovo"، أي "موتو من لينوفو"، فيما تتحدث التقارير والأخبار الصحفية عن أن شركة لينوفو تعمل حالياً على تطوير علامتها التجارية "Vibe" أو "فايب" لتوضع على الجوالات الذكية التي تنتمي إلى الفئة المتوسطة.

على ما يبدو تتجه الشركة الصينية لتوحيد علاماتها التجارية، وذلك للتركيز بشكل أكبر على إنتاج جوالات ذكية بتقنيات ومواصفات أفضل، لذلك، فمن المنتظر أن تقتصر العلامات التجارية لشركة لينوفو على "موتو" و "فايب".

ضمن موقع لبيب، ستجدون الكثير من الجوالات الذكية، من الماركات الأشهر كسامسونج وأبل وهواوي، وصولاً إلى الماركات الأخرى، ستجدون تلك الجوالات وستتمكنون من المقارنة فيما بينها، وستجدون أماكن بيعها ومواصفاتها، وكل ما تحتاجونه، الأمر الذي ينطبق أيضاً على كافة الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية وأجهزة التابلت والكمبيوتر، وغيرها، مما سيوفر عليكم الجهد والوقت عند التفكير باقتناء جوال ذكي جديد، أو أي منتج آخر.


آخر تحديث